تقرير علمي يحذر من تغير مناخ الأرض “بطرق غير مسبوقة”

 أخبار القارة الأوروبية – متابعات

النشاط البشري يعمل على تغير مناخ الأرض بطرق غير مسبوقة، وهناك تغييرات في بعض الأمور “لا رجعة فيها”، هذا ما حذره تقرير علمي مهم ونادر أصدرته هيئة تابعة للأمم المتحدة، اليوم الاثنين.

التقرير والذي يتضمن دراسة تاريخية ذكر أن هذا التغير يتسبب في موجات الحر الشديدة المتزايدة والجفاف والفيضانات وانهيار حد درجة الحرارة الرئيسي خلال ما يزيد قليلا عن عقد من الزمان.

 تعليقا على هذا، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إن التقرير يعد بمثابة “رمز أحمر للإنسانية” (تحذير خطير).

غوتيريش أضاف مرددا نتائج العلماء: “إذا قمنا بتوحيد القوى الآن، يمكننا تجنب كارثة مناخية، ولكن، كما يوضح تقرير اليوم، لا يوجد وقت للتأخير ولا مجال للأعذار، أنا أعول على الحكومات والقادة وجميع أصحاب المصلحة لضمان نجاح قمة المناخ التالية”.

ورغم ذلك، يؤكد العلماء أنه يمكن تجنب كارثة إذا تصرف العالم بسرعة، حيث هناك أمل في أن تؤدي التخفيضات الكبيرة في انبعاثات الغازات الدفيئة إلى استقرار درجات الحرارة المرتفعة.

والتقييم الصادر اليوم، جاء من قبل الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ في وثيقة من 42 صفحة تعرف باسم ملخص لصانعي السياسات، ويعتمد التقييم بالأساس على سلسلة من التقارير التي سيتم نشرها خلال الأشهر المقبلة وهي أول مراجعة رئيسية لموضوع تغير المناخ منذ عام 2013.

كما يأتي إصدار هذا التقييم قبل أقل من ثلاثة أشهر من قمة المناخ الرئيسية في غلاسكو في اسكتلندا المعروفة باسم “COP26”.

الجدير ذكره، أن دولا في أوروبا وأسيا وأمريكا تشهد حرائق في الغابات غير مسبوقة منذ أكثر من أسبوعين، فضلا عن فيضانات ضربت خلال الأسابيع الأخيرة في شمال أوروبا والصين.

 وسبق أن حذر علماء المناخ من تغييرات كبيرة على طقس الكرة الأرضية بسبب الإنسان، وأن هذه التغييرات قد تهدد حياة البشر على الكوكب في العقود المقبلة في حال لم يتم التحرك لوقف هذا.

Exit mobile version