رومانيا تسجل عجزا تجاريا بقيمة 1.84 مليار دولار

العاصمة الرومانية بودابست

أخبار القارة الأوروبية – رومانيا

سجّلت رومانيا عجزا تجاريا خلال شهر حزيران الماضي بقيمة 1.84 مليار دولار، وفق ما أظهرت بيانات صادرة من معهد الإحصاء الوطني الروماني أمس الاثنين. وجاء في بيانات المعهد، أن صادرات رومانيا زادت خلال حزيران الماضي سنويا بنسبة 9ر28% إلى 24ر6 مليار يورو، في حين زادت الواردات بنسبة 1ر31% إلى 09ر8 مليار يورو.

وكانت بيانات معهد الإحصاء الوطني الروماني الصادرة منتصف الشهر الماضي قد أظهرت نمو الناتج الصناعي لرومانيا خلال أيار الماضي بنسبة 3ر30% سنويا رغم تراجعه شهريا بنسبة 5ر8%.

في السياق، أشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى نمو ناتج قطاع التصنيع في رومانيا خلال أيار الماضي بنسبة 1ر32% سنويا وتراجعه بنسبة 9ر11% شهريا.

جدير بالذكر أن السبب الرئيسي وراء معدل النمو السنوي المرتفع لكل من الناتج الصناعي ككل وناتج قطاع التصنيع هو ضعف الأرقام المسجلة خلال أيار من العام الماضي في ظل حالة الشلل التي أصابت الاقتصاد الروماني وأغلب اقتصادات العالم في تلك الفترة نتيجة القيود وإجراءات الإغلاق التي تم فرضت للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وخلال الربع الأول من العام الحالي انكمش الاقتصاد الروماني بنسبة أقل من المتوقع، وذلك في ظل القيود المخففة لاحتواء فيروس كورونا مقارنة بدول أخرى.

من جهة أخرى، تراجع إجمالي الناتج المحلي لرومانيا بنسبة 2ر0% خلال الربع الأول مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وهو أقل من توقعات المحللين بتراجعه بنسبة 8ر1%.

Exit mobile version