تعرف على أسوأ أداء اقتصادي بين دول الاتحاد الأوروبي العام الحالي

أخبار القارة الأوروبية_ السويد

 أظهرت توقعات جديدة للمفوضية الأوروبية أن أداء الاقتصاد السويدي هو الأسوأ في الاتحاد الأوروبي، وأن السويد هي الدولة الوحيدة التي ستسجل تراجعاً في الناتج المحلي الإجمالي خلال العام 2023. غير أن الإيجابي في التوقعات أن التضخم آخذ بالتراجع.

وحلت السويد في أسفل قائمة التوقعات الجديدة لعام 2023 من حيث النمو الاقتصادي بين دول الاتحاد الأوروبي الـ27. وبالنسبة للسويد، فإن الاقتصاد يتراجع بدل أن ينمو، وتتوقع المفوضية الأوروبية أن ينخفض الاقتصاد بنسبة 0.8 بالمئة في العام الحالي، وهي الدولة الوحيدة التي تسجل نمواً سالباً في الاتحاد الأوروبي.

السويد تمتنع عن منح ترخيص بحرق القرآن الكريم أمام سفارة تركيا

 وفي الوقت نفسه، من المتوقع أن يتراجع التضخم في السويد إلى 6.3 بالمئة العام الحالي و1.8 بالمئة في 2024.

وتبدو التوقعات لكل من الاتحاد الأوروبي ككل ومنطقة اليورو أكثر إيجابية قليلاً من الخريف الماضي. حيث يتوقع أن يحقق الاتحاد نمواً بنسبة 0.8 بالمئة، و0.9 بالمئة في منطقة اليورو.

من جانبه أكد نائب رئيس اللجنة المالية في المفوضية “فالديس دومبروفسكيس” في بيان صحفي “نحن أكثر تفاؤلاً إلى حد ما بشأن توقعات النمو وتراجع التضخم هذا العام. لكننا ما زلنا نواجه كثيراً من التحديات”. وفق ما نقلت TT.



ومن المتوقع أن تسجل أيرلندا أعلى نمو في الاتحاد الأوروبي بنسبة 4.9 بالمئة، تليها مالطا بـ3.1 بالمئة. وحلت في أسفل القائمة فوق السويد مباشرة إستونيا ولاتفيا والتشيك والدنمارك بنسبة نمو متوقعة بلغت 0.1 بالمئة.

من حيث التضخم، فإن الوضع الأسوأ متوقع في هنغاريا وبولندا مع نسب تضخم تبلغ 16.4 و11.7 بالمئة على التوالي.

 

 

 

Exit mobile version