اكتظاظ شديد في مركز الاستقبال الوحيد للمهاجرين  في ” لامبيدوزا” الإيطالية

أخبار القارة الأوروبية – إيطاليا

يشهد المركز الوحيد لاستقبال المهاجرين في جزيرة لامبيدوزا الإيطالية اكتظاظا شديدا، وذلك بعد وصول قرابة 800 مهاجر السبت الماضي إلى سواحل الجزير الصقلية.

وبحسب منظمات إنسانية فإن المركز بات يستقبل حاليا أكثر من ألف شخص، في حين أن طاقته الاستيعابية لاتتجاوز الـ250.

المنظمات أكدت أن الاكتظاظ الذي يشهده مركز استقبال جزيرة لامبيدوزا الصغيرة جنوبي إيطاليا، كان نتيجة وصول أعداد كبيرة من المهاجرين عبر قوارب صغيرة انطلقت من سواحل شمال أفريقيا، وبشكل رئيسي من ليبيا خلال الأيام القليلة الماضية.

ووصل يوم السبت الماضي نحو 820 مهاجرا إلى شواطئ الجزيرة، منهم قرابة 500 منهم كانوا على متن قارب صيد متهالك، فيما توزع الباقي على حوالي 12 قاربا صغيرا.

في هذا السياق، قال عمدة المدينة سلفاتور مارتيلو، هذه “واحدة من أكبر عمليات الإنزال في الآونة الأخيرة”، مضيفا :”مرة أخرى، أصبحت جزيرتنا على وشك أن تتحمل وحدها عبء الاستقبال الإنساني”.

العمد أكد في تصريحات لوسائل إعلام إيطالية:”أنا أول من يقول إنه يجب علينا أن ندعم على جميع المستويات، مشاركة المجتمع الدولي في مواجهة المأساة في أفغانستان، لكن يجب أن نتذكر أيضا أن هناك دولا أخرى وأقاليم أخرى، تقع فيها انتهاكات لحقوق الإنسان والحقوق الأساسية للأفراد كل يوم”.

وأوضح بأن هذه الانتهاكات “مثل الحق في الصحة والتعليم والغذاء”، داعيا إلى تأمين ممرات إنسانية لللاجئين تديرها المؤسسات الدولية.

يذكر أن جزيرة لامبيدوزا تعد أحد موانئ الوصول الرئيسية للمهاجرين الراغبين في الوصول إلى أوروبا.

وفي وقت سابق هذا الشهر، أكدت وزارة الداخلية الإيطالية ارتفاع عدد المهاجرين الواصلين إلى سواحل البلاد بنسبة 128% مقارنة مع العام الماضي، مشيرة إلى أن معظمهم انطلقوا من سواحل ليبيا وتونس.

Exit mobile version