الأمم المتحدة تحذر العالم من ارتفاع كارثي لدرجات الحرارة

 أخبار القارة الأوربية – متابعات

 حذرت الأمم المتحدة من أن العالم يتجه نحو ارتفاع كارثي في درجات الحرارة خلال السنوات المقبلة.

جاء ذلك في بيان صادر عن الأمين العالم للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الجمعة، حول اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي.

وذكر الأمين العام في البيان إن الاتفاقية تظهر أن “العالم في مسار كارثي نحو الاحترار بقدر 2.7 درجة مئوية”، مشيرا إلى إلى أن ذلك يأتي على الرغم من تعهد الدول الأعضاء في اتفاق باريس قبل ست سنوات بالعمل على الحد من الاحترار العالمي عند مستوى 1.5 درجة.

كما حذر غوتيريش من أن الفشل في تحقيق هذا الهدف سيجلب خسائر فادحة في أرواح الناس ومصادر الرزق، مؤكدا في الوقت نفسه على أن تحقيق الهدف المحدد لا يزال ممكنا.

وقال إن تقييمات العلماء تظهر أن “تحقيق حياد الكربون حتى منتصف القرن الجاري، وفقا لأهداف اتفاق باريس يتطلب تقليص حجم الانبعاثات بمقدار 45% حتى عام 2030”.

أيضا أشار الأمين العام إلى أن 80% من إجمالي حجم الانبعاثات في العالم يعود إلى دول مجموعة العشرين (G20)، منوها أن زعامتها مطلوبة الآن في هذه المسألة أكثر مما كان في أي وقت مضى.

وكان تقرير علمي مهم ونادر أصدرته هيئة تابعة للأمم المتحدة، الشهر الماضي، قد حذر أن النشاط البشري يعمل على تغير مناخ الأرض بطرق غير مسبوقة، وأن هناك تغييرات في بعض الأمور “لا رجعة فيها”.

التقرير والذي يتضمن دراسة تاريخية ذكر أن هذا التغير يتسبب في موجات الحر الشديدة المتزايدة والجفاف والفيضانات وانهيار حد درجة الحرارة الرئيسي خلال ما يزيد قليلا عن عقد من الزمان.

الجدير ذكره، أن دولا في أوروبا وأسيا وأمريكا شهدت هذا الصيف حرائق في الغابات غير مسبوقة ، فضلا عن فيضانات ضربت شمال أوروبا والصين خلال تموز/ يوليو الماضي.

وسبق أن حذر علماء المناخ من تغييرات كبيرة على طقس الكرة الأرضية بسبب الإنسان، وأن هذه التغييرات قد تهدد حياة البشر على الكوكب في العقود المقبلة في حال لم يتم التحرك لوقف هذا.

Exit mobile version