المسلمون واليهود يلجؤون إلى القضاء بعد حظر الذبح الحلال

المسلمون واليهود يلجؤون إلى القضاء بعد حظر الذبح الحلال

أخبار القارة الأوروبية – بلجيكا

لجأت جمعيات إسلامية في بلجيكا لتقديم استئناف إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، ضد قرار المحكمة الدستورية البلجيكية حظر الذبح الحلال للحيوانات.

وجاء في بيان للجمعيات الإسلامية، أن المكتب التنفيذي للمسلمين في بلجيكا والمجلس التنسيقي للمؤسسات الإسلامية البلجيكية قرّرَا استئناف الحكم أمام المحكمة الأوروبية.

كما أشار البيان إلى أن قرار استئناف الحكم أمام المحكمة الأوروبية في مدينة ستراسبورغ الفرنسية، جاء بعد أن وافقت أعلى هيئة قضائية في بلجيكا على الحظر يوم الخميس.

وأوضحت الجمعيات الإسلامية أنّ “تقنيات الذّبح الدّينية الحالية هي البديل عن صعق الحيوانات، وتتوافق تماما مع متطلبات الصحة العامة وسلامة الغذاء ورعاية الحيوان”.

يشار إلى أنه في عام 2019، دخلت تشريعات جديدة بشأن حماية الحيوانات ورفاهيتها حيّز التنفيذ في منطقتي (والونيا – المنطقة الجنوبية لبلجيكا) و(فلاندرز – الشطر الشمالي الناطق بالهولندية).

ويحظر القانون الذّبح على الشّعائر الإسلامية واليهودية التقليدية من خلال إلزام الجزارين بصعق الحيوانات قبل تقطيعها.

جدير بالذكر أن المنظمات الإسلامية واليهودية طعنت في مشروع القانون، بسبب أنّ حظر الذّبح يتعارض مع حرية الدِّين.

وتتطلّب عملية الذّبح لدى أتباع الدّيانتين الإسلامية واليهودية أن تكون الذّبيحة سليمة صحيًا، وينبغي ذبحها مع إسالة دمها وعدم استخدام الصعق الكهربائي أو التّخدير، باعتبارهما لا يتوافقان مع أحكام الشّريعة.

Exit mobile version