بلجيكا تقدم 6 ملايين يورو لدعم ضحايا الزلزال في المغرب

أخبار القارة الأوروبية_بلجيكا

قدمت الحكومات البلجيكية قرابة 6 ملايين يورو لدعم ضحايا الزلزال بالمغرب، وذلك بعد تفعيل خدمة B- Fast  لتوجيه مساعدات الطوارئ العاجلة التي تحتاجها المملكة.

مسؤولو الخدمة المذكورة اجتمعوا، أمس، لتقييم الموارد المتاحة وجرد الإمدادات والمعدات التي تستهدف بشكل أساسي توفير مأوى للمتضررين من الزلزال ووحدة طبية للطوارئ، وذلك بالتعاون مع خدمة الصحة العامة الفيدرالية، وأكدت أن هذه الخطوة اتخذت بعد حديث جمع وزيرة الدفاع البلجيكية، لوديفين ديدوندير، وعبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عرضت فيه الوزيرة دعم الدفاع البلجيكي.

في السياق ذاته، أعلنت الإدارة الفلمنكية للصليب الأحمر تخصيص 200 ألف يورو لدعم الهلال الأحمر المغربي.

وقالت “صوفي دي جايجر”، مديرة التعاون الدولي في الصليب الأحمر البلجيكي في فلاندرز، لوسائل إعلام محلية: “سيستخدمون هذه الموارد لتقديم المساعدة الأكثر إلحاحًا للمتضررين في الموقع”، وأضافت: “الأولوية هي تقديم الرعاية اللازمة للناجين بسرعة”، واصفة الأمر بـ”الصعب في المنطقة الجبلية”.

بالإضافة إلى ذلك، فتح الصليب الأحمر البلجيكي في فلاندرز حساباً بنكياً يمكن للأشخاص الفلمنكيين الذين يرغبون في دعم الضحايا المساهمة من خلاله.

وقال الصليب الأحمر إن هذه المبادرة تأتي “لأن المتضررين سيحتاجون إلى كل المساعدة التي يمكنهم الحصول عليها، ليس فقط في الأسابيع المقبلة، ولكن أيضًا في الأشهر المقبلة”.

الاتحاد الأوروبي يعرض المساعدة على المغرب بعد الزلزال المدمر

من جانبها، أطلقت ست بلديات في بروكسل حملة جمع تبرعات للمغرب، متيحة الفرصة لأي شخص يرغب في التبرع بالخيام أو الأفرشة أو مستلزمات النظافة أو الأغذية، حيث ستعمل على فتح مستودعات في مدينة أندرلخت ابتداء من يوم غد الثلاثاء لهذا الغرض.

وقال “رضوان شهيد” عمدة مدينة إيفير: “ندرس بالتعاون مع الحكومة الفيدرالية كيفية إرسال هذه المواد إلى المغرب”.

ووافق رؤساء بلديات بروكسل وإيفير وكوكيلبيرج ومولينبيك وأندرلخت وسينت جيليس على جمع المعدات للمغرب في موقع مركزي واحد في أندرلخت، ما يمنح السلطات المحلية الوقت الكافي لتجهيزه. كما يفكر رؤساء البلديات في افتتاح مركز ثان في هيزل الأسبوع المقبل.



وأكد شهيد أن البلديات “ستقوم بفرز المنتجات المتبرع بها وفقا لاحتياجات المغرب”، وزاد: “بالتشاور مع وزارة الدفاع سنرى كيف يمكن نقل هذه المواد إلى المناطق المتضررة”، داعياً غير القادرين على إحضار أي من المواد المطلوبة إلى التبرع بالمال في حساب الصليب الأحمر.

Exit mobile version