اليونان تعلن نشر قوات إضافية على حدود تركيا لمنع تدفق المهاجرين

أخبار القارة الأوروبية – اليونان

أعلنت السلطات اليونانية نشر مزيد من القوات على حدودها مع تركيا، وذلك بهدف منع تدفق المهاجرين إلى أراضيها، في وقت تشهد فيه بعض من دول البلقان مزيد من المهاجرين الذين يأتون من أراضي بيلاروسيا نحو بولندا ولاتفيا وليتوانيا.

وقال تاكيس تيودوريكاكوس وزير حماية المواطنين اليوناني، اليو الأحد ، خلال زيارة إلى منطقة كاستانيي في مقاطعة إفروس في أقصى شمال شرقي البلاد، إن اليونان ستنشر 250 عنصرا جديدا من حرس الحدود لدعم وحدات الشرطة المنتشرة هناك.

وشدد على أن أمن الحدود يعد من شروط أمن الدولة، معتبرا أن اليونان تلتزم على نحو صارم بالقانون الأوروبي غير أنها مستعدة لـ”لتصدي لأي مغامرة وأي تهديد جديد”.

كما أشار الوزير إلى الاتفاقية العسكرية المبرمة مؤخرا بين اليونان وفرنسا، مبديا قناعته بأن أثينا ازدادت قوة بفضل هذا “التحالف الاستراتيجي”.

وجاءت زيارة الوزير تيودوريكاكوس للمنطقة لتفقد السياج الأمني بطول 37 كلم الذي أنشأته اليونان عند الحدود للحد من دخول المهاجرين.

يشار إلى أنه منذ عدة سنوات تتهم تركيا خفر السواحل اليوناني بإبعاد مهاجرين غير قانونيين بعد محاولتهم الوصول إلى اليونان من تركيا. لكن تنفي أثينا تلك الاتهامات.

وفي الـ7 من يونيو/ حزيران الماضي، أعلنت وزارة الهجرة اليونانية، اعتبار تركيا “دولة آمنة” وبالتالي يمكن إعادة المهاجرين إليها.

ويسلك المهاجرون طريق بحر إيجه نحو اليونان حيث تعد البوابة الرئيسية إلى الاتحاد الأوروبي التي يقصدها الفارون من الصراعات بالشرق الأوسط ومناطق أخرى. وفي الغالب ينطلق المهاجرون من خلال الجزر القريبة من الساحل التركي.

Exit mobile version