تحميل

اكتب للبحث

أخبار مجتمع

ألمانيا.. تحالف “إشارة المرور” يوافق على إطلاق مفاوضات الائتلاف الحاكم

مشاركة
ألمانيا.. تحالف "إشارة المرور" يوافق على إطلاق مفاوضات الائتلاف الحاكم

أخبار القارة الأوروبية – ألمانيا

وافقت الحزب الديمقراطي الحر الألماني اليوم الاثنين، على المشاركة في مفاوضات ائتلاف حكومي بقيادة “الاشتراكي الديمقراطي”.

الهيئة العليا للحزب الديمقراطي الحر وكتلته البرلمانية صوتت بالموافقة على انطلاق مفاوضات الائتلاف الحاكم مع الاشتراكي الديمقراطي والخضر، الذي يعرف إعلاميا بـ”ائتلاف إشارة المرور”، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الألمانية عن مصادر مطلعة.

وكان الحزب الاشتراكي الديمقراطي الفائز بالانتخابات التشريعية في ٢٦ سبتمبر/أيلول الماضي، دخل في محادثات استكشافية مع حزبي الخضر “يسار” والديمقراطي الحر “يمين وسط” استمرت أسبوعا، وأسفرت عن ورقة توافق مبدئي على سياسات الحكومة الجديدة.

كما يتطلب الأمر موافقة مؤتمر مصغر لحزب الخضر، وقيادات الحزب الديمقراطي الحر وكتلته البرلمانية، وهي خطوات إجرائية، من أجل الدخول في مفاوضات الائتلاف الحاكم.

وأكد الحزب الديمقراطي الحر أن “غالبية كبيرة من مندوبي الخضر ممن لهم حق التصويت صوتوا في مؤتمر حزبي مصغر الأحد، لصالح البدء في إجراء مفاوضات لتشكيل ائتلاف حاكم جديد مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي والحزب الديمقراطي الحر”، مشيرة إلى أنه “لم يعترض على البدء في المفاوضات سوى مندوبين من إجمالي نحو 70 مندوبا وامتنع مندوب آخر عن التصويت”.

يذكر أن الورقة الصادرة عن المحادثات الاستكشافية، نصت على أن الائتلاف الجديد “سيكون أكبر مشروع تحديث صناعي تنفذه ألمانيا على الأرجح لأكثر من 100 عام”، وفق ما ذكره مرشح الحزب الاشتراكي الديمقراطي للمستشارية أولاف شولتز (63) في مؤتمر صحفي.

وفاز حزب الاشتراكي الديمقراطي في الانتخابات التشريعيّة بألمانيا بنسبة 25.7% وفق نتائج رسمية، وجاءت كتلة الاتحاد المسيحي في المرتبة الثانية بنسبة 24.1 في المائة، وهي النتيجة الأسوأ في تاريخه، لكن التقارب بين حزبي المقدمة فتح خيارات تشكيل الحكومة المقبلة.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *