اليونان تعلن إنقاذ 400 مهاجر قبالة سواحل كريت

أخبار القارة الأوروبية – اليونان

وصل قرابة 400 مهاجر كانوا على متن زورق اليونان، كان قد تعطل محركه قبل أن يتم إنقاذ ركابه اليوم الجمعة ونقلهم إلى ميناء آمن في سواحل جزيرة كريت، وفقا لبيان اصدره خفر السواحل اليوناني.

البيان ذكر أن سفينة بحث وإنقاذ يونانية عثرت على الزورق إلى الشرق من جزيرة كريت، مشيرة إلى أن السلطات كانت قد تم إبلاغها بأن الزورق معطل وبحاجة إلى المساعدة.

وأضاف خفر السواحل اليوناني في بيانه أن ” الزورق انطلق من تركيا، وإن وجهته الأصلية كانت على الأرجح إيطاليا، حيث كثيرا ما يرسل مهربو البشر المهاجرين بحرا”.

وذكر بأنه “نظرا لعدد المهاجرين على متن الزورق، فإن تلك العملية تعد واحدة من أكبر عمليات البحث والإنقاذ التي أجريت في شرق البحر المتوسط”.ولم تعلن جنسيات ركاب الزورق.

وكان قد توفي أربعة من الأطفال المهاجرين غرقا الثلاثاء الماضي، جراء غرق قارب في بحر إيجه كان على متنه 27 مهاجرا أثناء رحلة الوصول إلى سواحل اليونان، في وقت اكدت السلطات إنقاذ 22 آخرين في حين بقي مهاجر في عداد المفقودين.

ومنذ عام ونصف شددت اليونان من تأمين الحدود والدوريات البحرية، ما أدى إلى زيادة عدد قوارب المهاجرين التي تغادر سواحل تركيا متجهة مباشرة إلى إيطاليا.

وتعد اليونان أحد السبل الرئيسية المؤدية إلى الاتحاد الأوروبي التي يسلكها طالبو لجوء يعبرون من تركيا في زوارق مطاطية واهية مكتظة عادة، غير أن الأعداد تناقصت بوضوح في السنوات الأخيرة وأصبحت حوادث غرق القوارب أقل تكرارا.

ووفقا لأرقام المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، عبر أكثر من 2500 شخص بحر إيجة من تركيا إلى اليونان منذ بداية العام الجاري، مقارنة بأكثر من 9700 العام الماضي 2020.

Exit mobile version