تركيا تعلن إنقاذ مئات المهاجرين في بحر إيجه

أخبار القارة الأوروبية – تركيا

قال خفر السواحل التركي في بيان اليوم الأربعاء، أن فرقه تمكنت من إنقاذ أكثر من 200 مهاجر غير نظامي خلال اليومين الماضيين.

وبحسب البيان فقد أنقذت الفرق 212 مهاجرا قبالة سواحل ولاية إزمير غربي البلاد في بحر إيجه، مشيرة إلى أنه يومي الاثنين والثلاثاء تم إنقاذ هؤلاء المهاجرين الذين كانوا على متن عدة قوارب وعبر عمليات منفصلة.

ووفقا لرواية السلطات التركية، فإن المهاجرين الذين تم إنقاذهم كان الجانب اليوناني قد “أرغمهم” على العودة إلى المياه الإقليمية التركية.

ودأبت تركيا منذ عدة سنوات على اتهام خفر السواحل اليوناني، بإبعاد مهاجرين غير قانونيين بعد محاولتهم الوصول إلى اليونان من تركيا. لكن تنفي أثينا تلك الاتهامات.

كما أن وزارة الهجرة اليونانية أعلنت بداية الصيف الماضي، اعتبار تركيا “دولة آمنة”، وبعد هذا القرار بات بإمكان السلطات اليونانية إعادة اللاجئين الذين ينطلقون عادة من تركيا باتجاه اليونان “بشكل قانوني”.

يشار إلى أن مئات المهاجرين يسلكون شهريا طريق بحر إيجه نحو اليونان حيث تعد البوابة الرئيسية إلى الاتحاد الأوروبي التي يقصدها الفارون من الصراعات بالشرق الأوسط ومناطق أخرى، وفي الغالب ينطلق المهاجرون من خلال الجزر القريبة من الساحل التركي.

Exit mobile version