ناسا: أطول خسوف للقمر خلال القرن 21 هذا الشهر

أخبار القارة الأوروبية – متابعات

قالت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” اليوم الأحد، إن العالم سيشهد أطول خسوف جزئي للقمر في القرن الـ 21 في الـ19 من تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، مع رؤية واضحة في أمريكا الشمالية للخسوف.

ووفقا للوكالة فإن الخسوف سيستمر 3 ساعات و28 دقيقة. مضيفة أنه “من المحتمل أن يكون الخسوف أطول خسوف بين عامي 2001 و2100”.

وحسب “ناسا”، ستمر الأرض بين الشمس والقمر في الساعات الأولى من 19 هذا الشهر، لتلقي بظلالها على القمر الأخير، مشيرة إلى أن الخسوف سيصل ذروته بعد أن يخفي كوكبنا 97% من القمر عن ضوء الشمس، مما يعطي القمر لونًا شديد الاحمرار.

ولا يمكن رؤية خسوف القمر في جميع أنحاء العالم، ولكن تُتاح رؤيته فقط في الأماكن التي يكون فيها القمر فوق الأفق، ولكن مراقبو السماء في أمريكا الشمالية، يمكن أن يرونه من المنازل بالكامل، دون الحاجة إلى تلسكوب أو منظار.

أما في أمريكا الجنوبية وأوروبا الغربية، فلن يشاهدوا خسوف القمر المقبل بالكامل، ولكن يمكن أن يرون معظمه، أما من هم في غرب آسيا وأوقيانوسيا، سيفوتهم الجزء الأول من الحدث، بينما أولئك الذين يعيشون في أفريقيا والشرق الأوسط، لن يرون أي مشهد من الظاهرة النادرة.

يذكر أن ” ناسا” تتوقع حدوث 179 خسوفا آخرا في العقود الثمانية المقبلة، بمتوسط ​​خسوفين في السنة، ويحدث الخسوف التالي في 16 مايو/ أيار 2022، لكن ستكون جميع هذه الخسوف مدتها أقل من مقارنة مع خسوف هذا الشهر.

Exit mobile version