“الزهري العملاق”.. خسوف كلي نادر للقمر الأطول خلال 100 عام

أخبار القارة الأوروبية – متابعات

يشهد العالم هذه الليلة خسوف كلي للقمر حيث يعد واحدا من أروع المناظر في السماء بظهور ما يُعرف بـ”القمر الزهري العملاق” والذي سيكون الأطول على مدى 100 عام.

ويمكن مشاهدة الظاهرة بالعين المجردة قبل فجر يوم الاثنين في أغلب مناطق أوروبا. أما في أمريكا فستكون رؤيته واضحة مساء الأحد.

ففي خسوف كلي للقمر، ستكون الأرض بين الشمس والقمر، وعندما يقع القمر في ظل الأرض كاملا فإنه يميل إلى الظلمة شيئا فشيئا إلى أن يصطبغ بلون أحمر يشبه الغسق.

وسيظهر القمر أكبر من المعتاد، لأنه سيكون في أقرب نقطة له من الأرض في محوره، ولذلك يطلق عليه اسم “القمر العملاق”.

ويسمى “القمر الزهري الدموي العملاق”. ففي نصف الكرة الأرضية الشمالي عادة ما يسمى اكتمال القمر في مايو/آيار باسم “القمر الزهري” لأن ظهوره يتزامن مع زهور الربيع.

وقال المهندس محمد شوكت عودة مدير مركز الفلك الدولي ” بالنسبة للدول العربية تشاهد بدايته من شرق أفريقيا مثل مصر والسودان ويشاهد كاملا من غرب أفريقيا وتحديدا في الجزائر والمغرب”.

وأكد مدير مركز الفلك الدولي أن الخسوف غير مشاهد من دول الخليج واليمن والعراق وبلاد الشام مع وجود إمكانية لملاحظة تغير طفيف على لمعان القمر من غرب السعودية وغرب بلاد الشام وذلك قبل غروب القمر بدقائق وعندها سيكون القمر قريبا من الأفق الغربي ويلزم الرصد من مكان أفقه الغربي.

اقرأ أيضا: رسميا.. فنلندا تتقدم بطلب الانضمام لحلف الناتو

أما بحسب الدكتور غريغوري براون، خبير علم الفلك في المرصد الملكي في غرينيتش ببريطانيا، فإن الضوء يتحول إلى حمرة قانية بالتزامن مع طلوع وغروب الشمس.

وسيشاهد الناس في الأجزاء الغربية من أوروبا يوم الاثنين صورة واضحة ولكنها وجيزة لأن القمر سيغرب خلال الخسوف، مؤكدا أن هذا الخسوف سيكون الأطول للقمر خلال 100 عام.

Exit mobile version