بروكسل تؤكد رفضها مجددا تمويل تسييج الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي

أخبار القارة الأوروبية- بروكسل

جددت المفوضية الأوروبية أي تمويل من قبل الاتحاد الأوروبي في مشروع لتسييج الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي بالاسلاك الشائكة.

جاء ذلك على لسان المتحدث باسم المفوضية “إيريك مارمر” خلال الإحاطة اليومية في بروكسل اليوم الأربعاء، ردا على سؤال حول انفتاح على هذا الاحتمال من جانب رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل.

وقال في هذا الصدد إن “رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين كانت واضحة تماما في موقف المفوضية الرافض لبناء الجدران بتمويل من الاتحاد الأوروبي”.

وشدد على أنه “في الوقت الراهن لم نسجل استخدام موارد أوروبية لبناء الحواجز”، مضيفا أن ” المفوضية تدعم ماليا إدارة الحدود الخارجية، والبنى التحتية لمراقبة الحدود”.

وكانت 12 دولة أوروبية بينها بولندا والنمسا وليتوانيا والمجر، قد طالبت في الـ7 من الشهر الماضي عبر رسالة مشتركة إلى المفوضية الأوروبية بتمويل بناء حواجز مادية لحماية حدود الاتحاد الأوروبي الخارجية من تدفقات المهاجرين نحو حدودها.

يشار إلى أن تأكيد المفوضية اليوم على رفض تمويل التسييج، جاء بعدما أعلن “ميشيل” والذي زار وارسو لمناقشة أزمة اللاجئين، أن المجلس الأوروبي سيناقش التدابير الممكنة لحماية حدود الاتحاد الأوروبي.

كما تحدث ميشيل “بنى تحتية مادية وإمكانية تمويلها” لصالح البلدان الموجودة على خط المواجهة.

جدير بالذكر أنه سبق أن رفضت المفوضية الأوروبية الطلب التي تقدمت به دول أوروبية لبناء جدران شائكة على حدود الاتحاد الأوروبي.

ونقل حينها عن رئيسة المفوضية الأوروبية قولها: “كنت واضحة للغاية بخصوص وجهة نظر موجودة منذ زمن طويل لدى المفوضية الأوروبية والبرلمان الأوروبي بأنه لن يكون هناك أي تمويل للأسلاك الشائكة والأسوار”.

Exit mobile version