معارض متزامنة.. روائع الفنون الإسلامية تُعرض لمدة 4 أشهر في 18 مدينة فرنسية

أخبار القارة الأوربية – فرنسا

على مدار 4 أشهر تشهد 18 مدينة فرنسية 18 معرضاً عن الفنون الإسلامية تقام بالتزامن وتضم 210 روائع الفنون الإسلامية مأخوذة من من متحف اللوفر أو من مجموعات وطنية وإقليمية، تُعرض للجمهور مجانا.

وبداية من يوم غد السبت ولغاية 27/آذار المقبل يعرض نحو 210 روائع في مناطق مختلفة، من مرسيليا( جنوب) إلى لا ريونيون، مروراً بمانت لا جولي وسان دوني (في منطقة باريس) وريليو لا باب (في جنوب غرب فرنسا) وبلوا (في الوسط) ونانت (في الغرب).

وكالة فرانس برس نقلت عن أمينة المعرض ومديرة قسم الفنون الإسلامية في متحف اللوفر “يانيك لينتز” قولها إن 10 روائع من الفن الإسلامي ستعرض في كل من المدن الـ18 بينها ما هو «ديني» الطابع لكن فيها أيضاً ما هو «دنيوي»، وهي تشهد على «الشرق الأوسط الكبير» الذي شمل «3 قارات، وصولاً إلى إفريقيا وآسيا».

وأضافت لينتز أن هذه المنطقة من العالم كانت مساحة «للتبادلات، إذ تمر فيها كل الطرق، وهي مكان مفتوح» شهد «تاريخاً امتد 13 قرناً»، متمنية أن يسهم هذا الحجم «غير المسبوق» من المعروضات في «محاربة الجهل بفنون الإسلام».

وسيتم في كل موقع تقديم عمل (صورة أو فيديو) لفنان معاصر من إحدى دول العالم الإسلامي، ومنها مثلاً في مدينة نانسي في اللورين «فاكيوم» للفنانة الفلسطينية رائدة سعادة التي صورت نفسها بالفيديو مرتدية الجلابة وهي تنظف الصحراء بالمكنسة الكهربائية.

ومن بين المعروضات في المعرض المتزامن، مصباح مسجد من القرن الحادي عشر ولوح قرآني وخنجر بمقبض عاجي ودرع معدنية وسجادة فارسية وساميت (قماش شرقي) من الحرير .

كذلك، علبة مطعّمة بالعظام والخشب الثمين وإسطرلابات من الهند والمغرب وكؤوس وأكواب وأطباق ومسلات جنائزية، بالإضافة إلى صور أو أعمال تجهيز بالفيديو.

يشار إلى أن الحكومة الفرنسية خصصت نحو 4 ملايين يورو لتمويل هذا المعرض المتعدد الأوجه الذي يحمل عنوان “ماضٍ للحاضر”، فيما تتكفل بلديات المدن نفقات الضيافة. ومن المتوقع أن يشارك رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستيكس في افتتاح هذا المشروع يوم غدا بمدينة بلوا في إقليم لوار .

Exit mobile version