بولندا تتحدث عن وجود 10 آلاف مهاجر داخل الأراضي البيلاروسية

أخبارة القارة الأوروبية – بولندا

قال ماتيوز مورافيتسكي رئيس الوزراء البولندي، إن أكثر من 10 آلاف مهاجر ما زالوا في بيلاروسيا، ويعتزمون دخول الاتحاد الأوروبي.

كلام مورافيتسكي جاء عقب اجتماعه مع رئيس وزراء لاتفيا كريسغانيس كارينز في العاصمة اللاتفية ريغا، مضيفا “منذ بداية الأزمة، اعتقلت السلطات البولندية حوالي 400 شخص يحملون جنسيات بلدان أوروبا الغربية والشرق الأوسط متورطون في تهريب البشر”.

وذكر: “من الواضح أن المافيا الدولية متورطة في مساعدة مينسك على استخدام هؤلاء التعساء في الأزمة السياسية على الحدود”.

وفي إشارة إلى إجلاء 430 مواطنا عراقيا من بيلاروسيا، قال:”الذين انتهزوا فرصة العودة إلى وطنهم، يأسوا من هذا الوضع، وأيقنوا أنهم خدعوا من قبل المهربين”.

ومنذ نحو أسبوعين احتشد الآلاف من المهاجرين على الحدود البيلاروسية البولندية في ظلّ درجات حرارة متدنية جدا وفي ظروف مزرية، في وقت نشرت بولندا قرابة 27 ألف جندي على حدودها لمنع دخول المهاجرين إلى أراضيها والراغبين بالذهاب إلى دول أوروبية غربية لاسيما ألمانيا.

وتتهم الدول الغربية بيلاروسيا بافتعال الأزمة منذ الصيف ردا على عقوبات أوروبية ضدها وبهدف إحداث انقسامات في الاتحاد الأوروبي.

ويؤكد الاتحاد الأوروبي أن السلطات البيلاروسية نظمت تدفق آلاف المهاجرين إلى حدود بولندا وليتوانيا، انتقاما للعقوبات المفروضة عليها إثر القمع المستمر للمعارضة البيلاروسية منذ 2020.

Exit mobile version