انطلاق مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ 43

أخبار القارة الأوروبية- دراما وسينما

ينطلق اليوم حفل فتتاح مهرجان القاهرة السينمائي، بدار الأوبرا المصرية، في دورته الـ 43، الذي من المقرر أن ينطلق في الفترة من 26 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، إلى 5 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

ويفتتح المهرجان برئاسة محمد حفظي، وبحضور عدد كبير من الفنانين وصناع السينما، حيث من المقرر أن تشهد هذه الدورة تكريم الفنان كريم عبد العزيز بمنحه جائزة فاتن حمامة التقديرية، تقديرا لمسيرته الفنية الحافلة بأعمال سينمائية بارزة.

وفي المسابقة الرسمية للمهرجان، وهي الأهم ضمن فعالياته، يشارك 13 فيلما من مختلف دول العالم، بينها الفيلم المصري “أبو صدام” للمخرجة نادين خان، والذي تدور أحداثه حول سائق “سيارة شحن ” يحصل على مهمة نقل على طريق الساحل الشمالي، وبينما يحاول إنجاز مهمته يتعرض لموقف يجعل الأمور تخرج عن السيطرة.

ويشارك كذلك الفيلم الأردني “بنات عبد الرحمن” للمخرج زيد أبو حمدان، وتدور أحداثه بحي في عمّان حيث تعيش زينب العزباء والمتوسطة العمر حياة كئيبة وتعمل خياطة تعول والدها، وبعد أن رآها والدها عن طريق الخطأ في ثوب للزفاف تقوم بتعديله من أجل رب عملها، تستيقظ لتجد والدها مفقودا.

كما تضم مسابقة الأفلام القصيرة 22 فيلما من بينها الفيلم اليوناني “أسطورة حرفية” إخراج  ديميتريس تساكالياس وليدا ڤارتزيوتي في عرضه الدولي الأول، وفيلم “أوصلني” من جنوب إفريقيا وإخراج جانوس نكولوليكو أوكيما في عرضه الدولي الأول.

والفيلم المصري “ثلاثة اختفاءات وأغنية” إخراج نادية غانم في عرضه العالمي الأول، والفيلم اللبناني “ثم حل الظلام” إخراج ماري روز أوستا في عرضه العالمي الأول، والفيلم الأفغانستاني “حبيب” إخراج نيما لطيفي في عرضه الدولي الأول، وغيرها من الافلام العربية والأجنبية.

ويضم المهرجان مسابقة ” آفاق السينما العربية” من خلال مشاركة 11 فيلما من بينها الفيلم السعودي “بلوغ” إخراج سارة مسفر، والفيلم التونسي “أطياف” إخراج مهدي هميلي، واللبناني “فياسكو” إخراج نيقولا خوري، والمصري “من القاهرة” إخراج هالة جلال، والجزائري “هليوبوليس”إخراج جعفر قاسم، والفلسطيني “يوميات شارع جابرييل” إخراج رشيد مشهراوي.

جدير بالذكر أن مهرجان القاهرة السينمائي هو الأقدم في المنطقة، وانطلق عام 1976، ويعد واحدا من 15 مهرجانا فقط تم تصنيفهم ضمن فئة “أ” من قبل الاتحاد الدولي لجمعيات منتجي الأفلام.

Exit mobile version