بغداد تحذر مواطنيها من الخطف في بيلاروسيا وبولندا على يد شبكات الاتجار بالبشر

Polish security forces block migrants stuck on the border with Belarus in Usnarz Gorny, Poland, on Wednesday, Sept. 1, 2021. Poland's government said Monday that it is sending 500 additional troops and special vehicles to the border with Belarus to strengthen it against increasing migrant pressure that it says is orchestrated by Belarus and Russia. (AP Photo/Czarek Sokolowski)

أخبار القارة الأوروبية – متابعات

حذرت وزارة الخارجية العراقية في بيان اليوم الأحد، مواطنيها المهاجرين في بيلاروسيا وبولندا من تعرضهم لعمليات خطف من قبل شبكات التهريب والاتجار بالبشر.

وشدد البيان على تنظيم رحلات إضافية على متن الخطوط الجوية العراقية ومنح جوازات مرور للراغبين بالعودة من بيلاروسيا.

في هذا السياق، أكد المتحدث الرسمي للوزارة أحمد الصحاف أن “الوزارة أوعزت لسفارتي جمهورية العراق في موسكو ووارسو، بإيفاد الفرَق الدبلوماسيّة إلى أماكن تواجد المهاجرين وتقديم الدعم اللازم لهم والتنسيق وحمايتهم من شبكات التهريب والاتجار بالبشر”.

وأضاف بأن الخارجية “تتابع تطورات ملف المهاجرين العراقيين منذ منتصف يونيو/ حزيران الماضي”، مضيفا أنه وزير الخارجيّة فؤاد حسين أجرى اتصالات موسّعة مع نظرائه في الاتحاد الأوروبي، واستقبل عدداً منهم في بغداد.

وقال:”هناك شعور بضرورة تحقيق استجابة وطنيّة لتوفير الأمن والسلامة للمهاجرين العراقيين وقطع الطريق أمام شبكات التهريب والاتجار بالبشر، التي كانت ضالعةً في هذه المخاطر”

كما لفت الصحاف إلى عودة قرابة 1900 عراقيا من المهاجرين طوعيا في بيلاروسيا، ضمن رحلات إجلاء استثنائية بالتنسيق مع الخطوط الجوية العراقية، فيما منحت الوزارة 120 جواز مرور حتى الآن للراغبين بالعودة طوعاً من المهاجرين.

ويتواجد حاليا في بيلاروسيا 15 ألف مهاجر إضافة لنحو ألفي مهاجر آخرين قرب الحدود البيلاروسية البولندية، ويشكل العراقيون العدد الأكبر منهم ويتحدر معظمهم من شمال العراق.

ويعاني المهاجرون هناك وبينهم نساء وأطفال من أوضاع انسانية صعبة مع تدني درجات الحرارة إلى ما دون الصفر خلال الليلة، فضلا عن الارهاق والتعب في ظل منع السلطات البولندية دخول المهاجرين إلى أراضيها .

Exit mobile version