معهد “إيفو” يخفض توقعاته لنمو الاقتصاد الألماني في 2022

أخبار القارة الأوروبية – ألمانيا

خفض معهد “إيفو” الألماني للبحوث الاقتصادية في ميونخ، توقعاته لنمو الاقتصاد الألماني في العام المقبل 2022.

وقال المعهد في تقرير أصدره أمس الثلاثاء، إنه يتوقع أن يحقق أكبر اقتصاد في أوروبا في العام المقبل نموا 3.7 في المائة، بتراجع 1.4 نقطة مئوية مقارنة بآخر توقعات أصدرها المعهد في الخريف.

لكن في المقابل، رفع المعهد من توقعاته لنمو الاقتصاد في 2023 مقارنة بتوقعاته السابقة، حيث أشار إلى أن الاقتصاد الألماني سيحقق نموا 2.9 في المائة.

تعليقا على هذه الأرقام قال “تيمو فولمرسهويزر” كبير الخبراء الاقتصاديين في المعهد، إن “عوامل مثل استمرار اختناقات التوريد والموجة الرابعة لكورونا عرقلتا الاقتصاد الألماني على نحو ملموس”، مشيرا إلى تأخر التعافي القوي الذي كان متوقعا للاقتصاد في 2022.

وفيما يخص العام الحالي 2021، أشارت توقعات المعهد إلى أن الاقتصاد الألماني سيحقق في العام الحالي نموا 2.5 في المائة، وكان الباحثون قد اضطروا إلى تخفيض هذه النسبة مرارا.

كما توقع الباحثون في المعهد استمرار الارتفاع في معدل التضخم ليصل إلى 3.3 في المائة في العام المقبل وإلى 3.1 في المائة في العام الحالي مدفوعا بالتكاليف الناجمة عن اختناقات سلاسل التوريد وتأخر التكيف مع أسعار الطاقة المرتفعة.

ومن المنتظر وفقا لتوقعات المعهد، أن يعود معدل التضخم إلى طبيعته في 2023 وينخفض إلى 1.8 في المائة.

وسبق أن أكد البنك المركزي الأوروبي أن يستهدف وصول معدل التضخم إلى 2 في المائة.

جدير بالذكر أن ألمانيا تأتي حاليا في ذيل القائمة بمنطقة اليورو من حيث النمو الاقتصادي، وفي الوقت الذي يتوقع أن يسجل اقتصاد ألمانيا نموا بنسبة 2.5 % فقط هذا العام، يتوقع فيه أن تحقق منطقة اليورو بأكملها نموا بنسبة 5%.

Exit mobile version