بحضور 3 قادة جدد.. قمة أوروبية لمناقشة أزمة الهجرة ووباء كورونا

أخبار القارة الأوروبية – بروكسل

بحضور 3 قادة أوروبيين جدد، تعقد اليوم الخميس في بروكسل قمة نهاية العام، لمناقشة الموضوعات الأكثر إلحاحا في القارة، مثل مستقبل السياسة الدفاعية للاتحاد، ومكافحة فيروس كورونا وأزمة الهجرة، فضلا عن الحشود العسكرية الروسية التي تهدد أوكرانيا.

ويحضر القمة 3 قادة تسلموا مناصبهم مؤخرا وهم: المستشار الألماني أولاف شولتس، والمستشار النمساوي كارل نيهامر، ورئيس الوزراء السويدي، ماغدالينا اندرسون.

ومن المنتظر أن يبحث رؤساء دول وحكومات الاتحاد مساعي الاتحاد الأوروبي لمكافحة جائحة كورونا لاسيما بعد انتشار المتحور الجديد”أوميكرون” والتحذيرات من أن معدل العدوى عالي لهذه السلالة فضلا عن انخفاض مقاومة اللقاح لهذه النسخة.

كذلك، من المتوقع أن تهيمن قضايا السياسة الخارجية والأمن على أجندة القمة، بما في ذلك التعزيزات العسكرية الروسية الأخيرة التي يُنظر إليها على أنها تهدد وحدة أراضي أوكرانيا، وأزمة الهجرة على حدود الاتحاد مع بيلاروسيا، فضلا عن استراتيجية الدفاع التي قدمها منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، الشهر الماضي.

ووفقا لتقارير أوروبية من غير المتوقع أن يتخذ رؤساء الدول والحكومات الأوروبية قرارات أخرى بشأن معاقبة روسيا على الرغم من أن كبار مسؤولي الاتحاد الأوروبي كرروا عدة مرات في الأسابيع الأخيرة أن أي هجوم على أوكرانيا سيؤدي إلى “تكاليف سياسية واقتصادية باهظة” بالنسبة لروسيا.

Exit mobile version