الصحة العالمية تحذر من “عاصفة وبائية” قد تضرب أوروبا بسبب أوميكرون

أخبار القارة الأوروبية – جنيف

حذرت منظمة الصحة العالمية من “عاصفة أخرى قادمة” خلال حديثها عن تفشي المتحور أوميكرون في مختلف أنحاء أوروبا، مطالبة الحكومات الأوروبية ضرورة على الاستعداد لزيادة كبيرة في حالات الإصابة بالمتحور الذي بات المهيمن في العديد من الدول.

المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا”هانز كلوغه” قال إنه منذ اكتشاف المتحور أوميكرون من فيروس كورونا قبل أربعة أسابيع، تم اكتشاف المتحور في 38 دولة على الأقل من الدول الـ53 الأعضاء في منطقة أوروبا بمنظمة الصحة.

وأضاف بأن العديد من الأسئلة المتعلقة بأوميكرون لا تزال تحتاج لإجابات، إلا أن المعروف بالفعل هو أن هذا المتحور أصبح السلالة الأكثر انتشارا في العديد من الدول مثل الدنمارك والبرتغال وبريطانيا، مؤكدا أن الإصابات تتضاعف كل يوم ونصف اليوم إلى كل ثلاثة أيام، “لتظهر معدلات إصابة غير مسبوقة”.

وذكر كلوغه أنه خلال أسابيع قليلة، سيكون المتحور الجديد هو الأكثر انتشارا في مزيد من الدول، الأمر الذي يشكل ضغطا على أنظمة الرعاية الصحية المرهقة بالفعل، لتقترب من نقطة الانهيار، مؤكدا أن المتحور الجديد” أوميكرون” سيصبح على الأرجح المتحور الأكثر انتشارا في أوروبا.

وأكد أن “المتحور أصبح السائد في المملكة المتحدة والدنمارك والبرتغال”، وأنه “في الأسبوع الماضي توفي 27 ألف شخص بفيروس كورونا في المنطقة، وتم تسجيل 2.6 مليون إصابة إضافية”.

كما أشار إلى أن “حجم الإصابات الجديدة بكوفيد-19 يمكن أن يؤدي إلى زيادة حالات النقل إلى المستشفيات واضطراب واسع النطاق للأنظمة الصحية وغيرها من الخدمات الحيوية”، لافتا إلى أنه في الأسبوع الماضي توفي 27 ألف شخص بفيروس كورونا في المنطقة الأوروبية وتم تسجيل 2.6 مليون إصابة جديدة بالفيروس.

Exit mobile version