تركيا تعلن إنقاذ 526 مهاجرا في بحر إيجه

اخبار القارة الأوروبية – تركيا

أعلن خفر السواحل التركي عن إنقاذ 526 مهاجرا في بحر إيجه خلال الفترة بين 13 و25 ديسمبر/كانون الأول الجاري، زاعما أن إنقاذ المهاجرين جاء بعد أن “دفعتهم” دوريات يونانية للعودة باتجاه تركيا.

وبحسب بيان صادر عن قيادة الخفر التركي أمس الأربعاء، فإنه خلال الفترة المذكورة “تم القبض على 991 مهاجرا غير نظامي و10 مهربين، إضافة لإنقاذ 526 مهاجرا غير شرعي تمت إعادتهم إلى المياه الإقليمية التركية بعد اعتراضهم من قبل السلطات اليونانية”، مشيرا إلى أن هذه العمليات ( القبض والانقاذ) تمت من عبر 52 عملية.

كما أعربت السلطات التركية في البيان عن “قلقها” بشأن تزايد الخسائر على طول طرق الهجرة، “بسبب تكتيكات قوات الأمن اليونانية”، مما أجبر المهاجرين غير الشرعيين على تغيير مسارهم مباشرة إلى إيطاليا.

وأضافت أن “تصريحات المسؤولين اليونانيين المؤسفة التي ألقوا باللوم فيها على تركيا، تظهر مدى عدم جدية تعاملهم مع الموقف”.

يأتي هذا في وقت غرقت فيه عدة قوارب مهاجرين الأسبوع الماضي في بحر إيجه، مما أدى لوفاة ما لايقل عن 30 مهاجرا من بينهم 6 من الفلسطينيين السوريين.

وفي السنوات الأخيرة، قام عشرات الآلاف من المهاجرين برحلات قصيرة ولكنها محفوفة بالمخاطر عبر بحر إيجه، للوصول إلى شمال وغرب أوروبا بحثا عن حياة أفضل.

يذكر أن اليونان تعد أحد السبل الرئيسية المؤدية إلى الاتحاد الأوروبي التي يسلكها طالبو لجوء يعبرون من تركيا في زوارق مطاطية واهية مكتظة عادة، غير أن الأعداد تناقصت بوضوح في السنوات الأخيرة وأصبحت حوادث غرق القوارب أقل تكرارا.

Exit mobile version