أسعار الغاز في أوروبا تسجل قفزة جديدة قياسية

أخبار القارة الأوروبية – اقتصاد

سجلت أسعار الغاز في أوروبا قفزة قياسية اليوم الثلاثاء بلغت أكثر من 30%، وذلك بعدما أشعل انخفاض الإمدادات من روسيا المخاوف مجددا من التعرض لأزمة طاقة في وقت تقترب فيه المنطقة من طقس قارس البرودة.

وأظهرت بيانات شركة جازكاد، مشغل الشبكة الألماني، أن إمدادات الغاز عبر خط أنابيب “يامال-أوروبا”، الذي يضخ الغاز الروسي باتجاه الغرب نحو أوروبا، قفزت اليوم الثلاثاء باتجاه الشرق مع تدفق الغاز من ألمانيا إلى بولندا لليوم الخامس عشر على التوالي.

وذكرت تقارير اقتصادية أوروبية نقلا عن متعاملين قولهم إن خط أنابيب رئيسي يستخدم عادة لنقل الغاز من سيبيريا إلى أوروبا ما زال يعمل في الاتجاه المعاكس اليوم الثلاثاء، مرسلا تدفقات الغاز من ألمانيا إلى بولندا، في الوقت الذي تراجعت فيه أيضا إمدادات الغاز الروسي من أوكرانيا إلى سلوفاكيا.

كما ذكرت التقارير أن توقعات الطقس شديد البرودة في أوروبا أسهمت بنصيب في الضغط التصاعدي على الأسعار، لكن تدفقات الغاز الروسية المنخفضة هي السبب الرئيسي.

ومنذ يناير/ كانون الثاني 2021، تضاعفت الأسعار لأكثر من خمسة أمثال السعر القياسي في أوروبا، فيما ترتب عليه ضغوط على المستهلكين والشركات وتهديد للانتعاش الاقتصادي.

يشار إلى أن أوروبا تعاني من أزمة طاقة منذ العام الماضي، عندما أدى رفع قيود كوفيد-19 إلى زيادة الطلب على المخزونات المستنفدة من الغاز الطبيعي

Exit mobile version