بولندا: 40 ألف محاولة عبور لمهاجرين من حدود بيلاروسيا خلال 2021

أخبار القارة الأوروبية – بولندا

أعلنت السلطات البولندية أمس الثلاثاء، عن تسجيل نحو 40 ألف محاولة عبور من الحدود البيلاروسية نحو أراضيها بشكل قانوني خلال العام الماضي 2021.

وقالت السلطات إن عدد المهاجرين غير القانونيين كان في العام 2020 عند مستوى 122 مهاجر فقط.

ومنذ أكثر من شهرين يحاول آلاف المهاجرين العبور من بيلاروسيا إلى الاتحاد الأوروبي عبر بولندا أو دول البلطيق.

ويتهم الاتحاد الأوروبي رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو بإحضار المهاجرين عمداً من مناطق الأزمات من أجل تهريبهم إلى الاتحاد الأوروبي ردا على عقوبات بروكسل على مينسك.

من جهة ثانية، يقول حرس الحدود البولندي، إن عدد طلبات اللجوء زادت بشكل كبير في العام الماضي حيث تقدم ما يقرب من 8000 شخص بطلب لجوء في بولندا، بينما العدد كان في العام 2020 نحو 2600 شخص.

وكانت الحدود البولندية والليتوانية مع بيلاروسيا شهدت توترات حادة خلال الأشهر الماضية، مع تفاقم أزمة المهاجرين العالقين هناك، خاصة على الحدود البولندية، دون أن يبرز أي بصيص أمل لهؤلاء حيال تمكنهم من إكمال طريقهم باتجاه أوروبا.

ومعظم المهاجرين العالقين هناك جاؤوا من العراق، وقدموا إلى بيلاروسيا عبر تأشيرات سياحية ومنها إلى المناطق الحدودية المتاخمة للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

لكن مع امتداد الأزمة وارتفاع حدة المواجهة بين بيلاروسيا وجيرانها الأوروبيين، بدأت بيلاروسيا بعمليات إعادة للمهاجرين إلى بلدانهم، ومنهم العراقيين، بعد أن باع معظمهم كل ما يملك واستدانوا المزيد من أجل أن يقوموا بتلك الرحلة.

كما اعلنت السلطات الليتوانية قبل يومين عن تسيير أول رحلات إعادة المهاجرين العراقيين إلى بلدهم، مؤكدة أن العودة كانت طوعية وبرحلات مجانية مع منح ألف يورو لك شخص عاد طوعيا”

Exit mobile version