بهدف منع تدفق المهاجرين.. خطة لسيطرة الجيش البريطاني على كامل القنال الإنكليزية

أخبار القارة الأوروبية – بريطانية

كشفت تقارير صحافية بريطانية، أن سلطات لندن بصدد وصع خطة جديدة قد تدخل حيز التنفيذ قريبا تتولى بموجبها القوات المسلحة البريطانية مراقبة كامل بحر المانش بهدف الحد من عبور المهاجرين القناة الإنكليزية، مشيرة إلى أن وزارة الدفاع من المقرر أن تكشف مزيدا من التفاصيل خلال الفترة المقبلة.

وباتت وزارة الدفاع البريطانية شريكا حاسما في حماية القناة الإنكليزية ضد الهجرة غير الشرعية، هذا ما أعلنته وزيرة الداخلية بريتي باتل أمس الاثنين 17 كانون الثاني/يناير وفق ما نقلت هيئة العامة للإذاعة البريطانية ”بي بي سي“.

وكانت المحادثات بشأن عمل القوات المسلحة البريطانية مع وزارة الداخلية وقوات حرس الحدود البريطاني في منطقة القناة قد بدأت منذ أسابيع عدة، بحسب مصادر في وزارة الدفاع البريطانية، مضيفة أن لا قرارات اتخذت بشأن مشاركة البحرية الملكية أو الأجهزة الأخرى في الأمر.

وذكرت المصادر أن تفاصيل كيفية تنسيق الجيش للمهمات في منطقة القناة لا تزال قيد الإعداد. في حين أفادت وزارة الدفاع بأن استمرار العبور الخطير للقناة، وتزايد أعداد المهاجرين وأعداد الوفيات، إضافة إلى حادث الغرق الذي أسفر عن مقتل 27 مهاجرا في تشرين الثاني/نوفمبر، هو “تذكير قوي” بالحاجة إلى وقف ما يحصل. مشيرة إلى كشف مزيد من التفاصيل في الوقت المناسب.

وأشارت مصادر وزارة الدفاع أن لا مؤشرات على اتباع القوات المسلحة لسياسة صد المهاجرين ودفع قواربهم باتجاه فرنسا. ونقلت صحيفة “الغارديان” عن مصادر في البحرية الملكية أن ”سياسة الصد ليست جزءا من قيمنا“.

وزارة الداخلية قالت إنها ستبقى من تقود السياسة العامة المتعلقة بإدارة الهجرة والمهاجرين، لكن وفق صحيفة “التايمز”، قد يمنح رئيس الوزراء بوريس جونسون البحرية سلطة كاملة على منطقة القناة وجميع السفن التابعة للحكومة هناك.

اقرأ أيضا: غرق 43 مهاجرا أثناء محاولتهم العبور إلى جزر الكناري

جدير الذكر أنه منذ بداية العام الجاري عبر نحو 581 مهاجرا المانش وصولا إلى المملكة المتحدة، أي ضعفي عدد الواصلين في الفترة نفسها من العام الماضي.

ووصل يوم السبت 15 كانون الثاني/يناير 197 مهاجرا إلى المملكة المتحدة انطلاقا من فرنسا، بينما أوقفت السلطات الفرنسية 95 شخصاعلى متن 5 قوارب كانوا يستعدون لعبور المانش.

بينما وصل أكثر من 28 ألف مهاجر غير شرعي إلى سواحل المملكة المتحدة عبر بحر المانش خلال العام الماضي 2021.

Exit mobile version