بعد رفضها العمل بالأمم المتحدة.. “ميركل” ترفض الرئاسة الفخرية للحزب المسيحي الديمقراطي

أخبار القارة الأوروبية – ألمانيا

أكد “أرمين لاشيت” الرئيس المنتهية ولايته للحزب المسيحي الديمقراطي الألماني اليوم الجمعة، أن المستشارة السابقة أنغيلا ميركل رفضت أن تصبح رئيسة فخرية للحزب.

“لاشيت” أوضح في تصريحات لمحطة “آر تي إل” الألمانية التلفزيونية بالقول “ميركل توصلت إلى قرار، هذا أمر لم يعد يتوافق مع العصر”، مضيفا “ليس لدينا رئيس فخري هذا تقليد من الماضي، وليس موجوداً الآن على المستوى الاتحادي”.

وأشار إلى أن “آخر رئيس فخري للحزب هو هيلموت كول الذي استقال بعد ذلك من الرئاسة الفخرية”، علما أن “كول” تخلى عن رئاسته الفخرية للحزب عام 2000 بسبب فضيحة تبرع.

وكان مكتب ميركل أعلن الأربعاء الماضي، أنها المستشار السابقة رفضت عرض عمل اقترحه عليها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

اقرأ أيضا: ميركل ترفض عرض عمل بالأمم المتحدة

وقال المكتب إن ميركل “اتصلت هاتفيا بالأمين العام للأمم المتحدة الأسبوع الماضي وشكرته وأبلغته أنها لن تقبل العرض”.

ولم يحدد المكتب طبيعة عرض الأمم المتحدة، لكن وفقا لمصادر داخل المنظمة الدولية، فإن الأمر يتعلق بتعيين ميركل رئيس مجلس مكون من شخصيات مختلفة للتعامل مع “جدول الأعمال المشترك” في الأمم المتحدة الذي اقترحه غوتيريش نهاية عام 2021، “بهدف تعزيز وتسريع الاتفاقات المتعددة الأطراف”. ومقر هذا المنصب الفخري ليس في نيويورك.

وسبق أن كررت ميركل التي أعلنت انسحابها منذ فترة طويلة بعد الانتخابات التشريعية الألمانية في أيلول/سبتمبر 2021، في عدة مناسبات أنها لا ترغب في تولي أي وظيفة جديدة بعد خروجها من المستشارية وأن تريد أن تتفرغ للكتابة.

جدير بالذكر ، أن ميركل لاتزال السياسية الأكثر شعبية في ألمانيا، رغم تقاعدها وابتعادها عن الأضواء منذ أكثر من شهر. هذا ما كشف عنه أحدث استطلاع أجرته مؤسسة “أنسا” لقياس اتجاهات الرأي العام الأسبوع الماضي، حيث احتلت ميركل صدارة قائمة السياسيين الأكثر شعبية في ألمانيا بـ 57.2 نقطة، بعد شهر كامل من تسليمها السلطة لخليفتها المستشار أولاف شولتز.

Exit mobile version