الصحة العالمية تتحدث عن قرب نهاية الجائحة بأوروبا .. والسر بـ”أوميكرون”

أخبار القارة الأوروبية – متابعات

توقعت منظمة الصحة العالمية نهاية “محتملة” لوباء كوفيد-19 في أوروبا بعد تفشي متحور “أوميكرون”.

هذا ما أكده اليوم الأحد، مدير الفرع الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية، هانس كلوغه، الذي ذكر بأن المتحور “أوميكرون” قد يصيب 60% من الأوروبيين بحلول مارس/ آذار المقبل، مضيفا بأن هذه السلالة “أطلقت مرحلة جديدة من وباء كوفيد-19 في المنطقة وقد يقرّب الأزمة الصحية من النهاية”.

كلوغة أوضح في تصريحات صحافية أنه “من المحتمل أن تكون المنطقة تقترب من نهاية الوباء”، لكنه حضّ على الحذر من واقع تغيّر الفيروس.

وتابع قائلا: “حين تهدأ موجة أوميكرون، ستكون هناك مناعة جماعية مدى أسابيع وأشهر، إما بفضل اللقاح وإما لأن الناس ستكون لديهم مناعة بسبب الإصابة وكذلك تراجع بسبب الموسم”. لكن المسؤول أكد “أننا لسنا في مرحلة مرض متوطن”.

وقال “أن يكون المرض متوطنا يعني أنه يمكننا التنبؤ بما سيحدث لكن هذا الفيروس أثار مفاجأة أكثر من مرة. علينا بالتالي أن نكون شديدي الحذر”.

اقرأ أيضا: “فايزر” تكشف عن فعالية الجرعات المعززة ضد فيروس كورونا

يذكر أن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية ، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، حذر قبل أيام من ظهور سلالات جديدة بعد “أوميكرون”.

وفي المنطقة الأوروبية التي تعد 53 دولة بينها دول تقع في آسيا الوسطى، شكلت المتحورة أوميكرون في 18 كانون الثاني/يناير 15% من الحالات الجديدة من كورونا، أي أكثر من النصف مقارنة بالاسبوع السابق بحسب أرقام منظمة الصحة العالمية.

 أما في لاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية، ظهر هذا المتحورة في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر وهو أشد عدوى من دلتا وبات الآن المتحور المسيطر على دول المنطقى، بحسب وكالة الصحة الأوروبية.

Exit mobile version