أطباء بلا حدود: 439 مهاجرا لازالوا على متن سفينة إنسانية بانتظار ميناء آمن

Members of the Spanish NGO Maydayterraneo take a group of migrants from Bangladesh, Afghanistan and Pakistan to the Aita Mari rescue boat during the rescue of 65 migrants in the Mediterranean international waters off the Libyan coast on February 10, 2020. (Photo by Pablo Garcia / AFP);محاولات الهجرة غير الشرعية عبر السواحل الليبية متواصلة

أخبار القارة الأوروبية – إيطاليا

أكدت منظمة “أطباء بلا حدود” أن سفينتها الإنسانية ” جيو بارينتس” أمضت ليلة أخرى وسط البحر المتوسط وعلى متنها 439 مهاجرا أنقذتهم في الأيام الأخيرة، مضيفة بأن طاقم السفينة لايزال ينتظر الموافقة للرسو في ميناء آمن بإيطاليا أو مالطا.

وذكرت المنظمة الإنسانية في بيان اليوم الخميس: “سفينتنا التي تنتظر تخصيص ميناء هبوط آمن لإنزال المهاجرين، وجدت ملاذاً من سوء الأحوال الجوية قبالة السواحل الصقلية”، مشيرة إلى أنه “تم بالفعل إرسال ستة طلبات إلى السلطات المختصة، اثنان إلى مالطا وأربعة إلى إيطاليا، ولم يتم الرد عليها جميعًا حتى الآن”.

وأوضح بيان المنظمة بأن على متن السفن هناك “13 امرأة و117 قاصرا، من بينهم خمسة صغار جدًا”، مؤكدة أن “أصغر ناجٍ من بينهم يبلغ من العمر شهرين فقط”.

وقالت إن هؤلاء المهاجرين تم إنقاذهم في ست عمليات عمليات مختلفة بمنطقة وسط البحر المتوسط ​​بين 19 و21 كانون الثاني/يناير الجاري.

في السياق، تؤكد “أليدا سيراكييري” المديرة الطبية على متن سفينة” جيو بارينتس ، أن “جميع الأشخاص على متن السفينة مرهقون للغاية من الرحلة البحرية الطويلة، وقبلها من الإقامة في ليبيا التي اتسمت بالعنف والتعذيب، فهناك أشخاص يعانون من صدمات أو أمراض مزمنة”، مضيفة أنه يوجد أيضا بين المهاجرين “العديد من حالات سوء التغذية”.

ومن على متن سفينة “جيو بارينتس”، والتي ما تزال منذ أيام في انتظار تخصيص ميناء آمن لها، أطلقت “سيرّاكييري” نداء آخر بالقول: “إن انتظار مرفأ الأمان يستنزف 439 شخصًا تم انقاذهم في الأيام الأخيرة في منطقة وسط البحر المتوسط ​”، ​بالإضافة إلى “زيادة الشعور بالخوف وعدم اليقين”، لدى المهاجرين.

اقرأ أيضا: الشرطة النمساوية تعثر على 19 مهاجرا داخل شاحنة

وذكرت أن “لتعقيد في كل شيء، هناك أيضًا درجات الحرارة الليلية التي انخفضت بشدة منذ يوم أمس”، مشيرة إلى أنه “بعد رفض مالطا لنا، ما نزال ننتظر رداً من الحكومة الإيطالية. إن طلبنا هو توفير ميناء آمن لإنزال المهاجرين”، وحيث “يمكننا أن نسمح بتقديم علاج مناسب لهم، والعمل على تعافي الجميع بعد هذه الرحلة الطويلة والمرهقة”.

وكانت “منظمة أطباء بلا حدود” قد قالت أمس إن موت المهاجرين بحرا أمر غير مقبول، مطالبة الاتحاد الأوروبي بالكف عن “اللامبالاة” التي يبديها إزاء هذه القضية.

ونقل عن رئيسة المنظمة في إيطاليا “كلاوديا لوديزاني” قوله في تصريحات لمجموعة “أدنكرونوس” الإعلامية: “وصل الليلة الماضية قارب يحمل على متنه حوالي 200 شخص إلى جزيرة لامبيدوزا، بينهم سبع جثث، إذ قضى سبعة أشخاص نحبهم بسبب انخفاض حرارة الجسم على أبواب أوروبا”.

Exit mobile version