بقيمة 42 مليون يورو.. إيطاليا تسلم ليبيا معدات لمكافحة الهجرة غير الشرعية

أخبار القارة الأوروبية – متابعات

أعلنت وزارة الداخلية الليبية اليوم الجمعة، عن تسلمها معدات جديدة مقدمة من الحكومة الإيطالية بهدف مكافحة الهجرة غير الشرعية، مشيرة إلى أن قيمة هذه المعدات تتجاوز الـ 42 مليون يورو.

وبحسب الداخلية الليبية فإن تقديم هذه المعدات يأتي ” في إطار المشروع الأوروبي دعم الإدارة المتكاملة للحدود والهجرة في ليبيا، الذي تشرف عليه وزارة الداخلية الإيطالية”.

وأشارت الداخلية في بيان إلى أن المعدات شملت ورشة صيانة ومكاتب متنقلة وقطع بحرية، كدعم لوجستي لأنشطة الإنقاذ، في سياق مهام البحث والإنقاذ في البحر، لافتة إلى أنه جرى تسليم المعدات إلى الإدارة العامة لأمن السواحل الليبية.

ويأتي تقديم المعدات الجديدة إلى ليبيا بعد أيام من اعترف الاتحاد الأوربي في تقرير سري بأن السلطات الليبية لجات لـ”الاستخدام المفرط للقوة” في مواجهة المهاجرين، وانتهكت القانون الدولي في بعض عملياتها في البحر الأبيض المتوسط.

وعلى الرغم من ذلك يواصل الاتحاد الأوربي تدريب قوات خفر السواحل الليبي وتزويدها بالمعدات.

التقرير العسكري السري الذي وضع بين أيدي المسؤولين في الاتحاد الأوربي، أقر باستخدام السلطات الليبية “القوة المفرطة” ضد المهاجرين.

اقرأ ايضا: سياسة سرية.. الداخلية البريطانية تعترف بمصادرة هواتف المهاجرين

يذكر أنه منذ عام 2017، تدرّب إيطاليا، بدعم أوروبي، خفر السواحل الليبي وتدعمهم بالمعدات لاعتراض أكبر عدد ممكن من المهاجرين، الراغبين في الوصول إلى أوروبا عبر البحر المتوسط.

وفي عام 2021، اعترض خفر السواحل الليبي أكثر من 32000 مهاجر في البحر، أي نحو ثلاثة أضعاف العدد المسجل في عام 2020.

ومع أن ليبيا زودت بالمعدات لإنقاذ الأرواح من قبل الاتحاد الأوربي، إلا أنه لقي أكثر من 1500 شخص حتفهم أو اختفوا في وسط البحر المتوسط العام الماضي، في أكبر عدد وفيات منذ عام 2017.

Exit mobile version