انكماش اقتصاد ألمانيا في الربع الأخير من 2021

أخبار القارة الأوربية – ألمانيا

أعلن مكتب الإحصاء الاتحادي الألماني اليوم الجمعة، أن اقتصاد البلاد انكمش في الربع الأخير من العام الماضي 2021 بنسبة وصلت لـ0.7% .

وأظهرت بيانات المكتب تباطؤ كبير في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي، ما أدى إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي أقل من المتوقع.

ويقول مكتب الإحصاء إنه بالمقارنة مع الربع الأخير من عام 2019، الربع الذي سبق بدء أزمة كورونا، فقد انكمش الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 1.5%.

وتسبب اختناقات العرض و الموجة الرابعة من فيروس كورونا في التأثير على الإنتاج والاستهلاك خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2021.

ويتضح من تقديرات أولية لمكتب الإحصاء أن الانخفاض يتراوح بين 0.5 % و1 % مقارنة بالربع السابق.

وعلى أساس بيانات مؤقتة، أعلن مكتب الإحصاء مؤخرا أن الناتج المحلي الإجمالي لعام 2021 بأكمله نما بنسبة 2.7 %، بعد انكماش بنسبة 4.6 % في عام 2020.

ومن غير المتوقع أن يظهر الربع الأول من هذا العام أي تحسن، حيث ضربت موجة متحور كورونا “أوميكرون” البلاد بشدة. ويتوقع المحللون المزيد من التراجع في النمو الاقتصادي، وفقا لمكتب الإحصاء.

إلى ذلك، ينظر المحللون بتفاؤل أكبر تجاه الربع الثاني من 2022. حيث تسير التنبؤات الخاصة بالعام ككل حاليا نحو نمو الناتج المحلي الإجمالي لأكبر اقتصاد في أوروبا بنسبة تتراوح بين 3 و 4 %، وذلك على غرار المعدلات التي تم تسجيلها بعد الركود العميق في عام 2009.

اقرأ أيضا: خسائر ألمانيا بسبب وباء كورونا تتجاوز 350 مليار يورو

إلى ذلك، خفضت الحكومة الألمانية توقعاتها بشأن نمو اقتصاد البلاد لهذا العام 2022، وذلك بسبب استمرار جائحة فيروس كورونا، وفقا لما جاء في التقرير الاقتصادي السنوي الذي أقرته الحكومة الألمانية يوم الأربعاء الماضي.

وقال روبرت هابيك وزير الاقتصاد الألماني إنها “مرحلة لحاق بالركب” اقتصادية صعبة. في وقت تتوقع فيه الحكومة بالنسبة إلى 2022 نموا في الناتج المحلي الإجمالي 3.6 %.

وكانت الحكومة الألمانية السابقة توقعت في الخريف الماضي أن تبلغ نسبة النمو هذا العام 4.1 %، لكن بحسب التقرير الصادر، فإنه من المتوقع أن يتضرر الناتج الاقتصادي في الربع الأول من هذا العام بسبب جائحة كورونا والقيود المرتبطة بها، خاصة في قطاعات الخدمات.

Exit mobile version