صحفيون مجريون يعتزمون مقاضاة شركة بيغاسوس الاسرائيلية

صحفيون مجريون يعتزمون مقاضاة شركة بيغاسوس الاسرائيلية

أخبار القارة الأوروبية – المجر

يعتزم صحفيون في المجر، مقاضاة الشركة الإسرائيلية “أن أس أو” مبتكرة برنامج “بيغاسوس” التجسسي، بعد تعرضهم للتجسس بشكل غير قانوني.

جاء ذلك في تصريح للمحامي الإسرائيلي “إيتاي ماك”، أدلى به لوكالة فرانس برس أمس السبت، قال فيه إنه يتعاون مع منظمة غير حكومية مجرية لمقاضاة الشركة بالنيابة عن الصحفيين المجريين.

وأضاف المحامي للوكالة، “إنها المرة الأولى التي يتقدم فيها ضحايا مباشرون لصادرات الدفاع الإسرائيلية، بطلب في إسرائيل لفتح تحقيق جنائي ضد شركة دفاع ومسؤولين إسرائيليين كبار”.

كما أوضح “ماك” أنه طلب من المدعي العام الإسرائيلي فتح تحقيق في كيفية السماح لشركة “أن أس أو” ببيع برنامجها التجسسي في بودابست، مشيرا إلى أنه قدّم هذا الطلب بالتعاون مع الاتحاد المجري للحريات المدنية الذي يؤكد أن “بيغاسوس” استهدف أربعة صحفيين.

قضية “بيغاسوس”.. ماكرون يغير رقمه والمغرب يرفع دعوى تشهير

من جانبه، أكد الاتحاد المجري للحريات المدنية في بيان، أنه قدّم شكاوى إلى الوزراء المجريين الذين يشرفون على المخابرات وإلى المفوضية الأوروبية التي قالت إنها تعتزم رفع “عدد كبير من الدعاوى القضائية” أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.

وأشارت المنظمة إلى أن “جميع الوسائل القانونية ستستخدم من أجل فرض احترام حقوق أولئك الذين تم التجسس عليهم بشكل غير قانوني”.

يذكر أن برنامج “بيغاسوس” كان في صلب فضيحة تجسس عالمية، العام الماضي، بعد انتشار لائحة بخمسين ألف جهة قد تكون تعرضت للتجسس في مختلف أنحاء العالم، من صحفيين وشخصيات سياسية وناشطين حقوقيين، ويمكن للبرنامج أن يخترق كاميرا أو ميكروفون هاتف خلوي ويحصل على بياناته.

Exit mobile version