معدل البطالة يتراجع في منطقة اليورو لادنى مستوى منذ 23 عاما

أخبار القارة الأوروبية – اقتصاد

تراجع معدل البطالة في منطقة اليورو خلال شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي، إلى أدنى مستوى منذ 23 عاما، وفقا لبيانات اصدرها مكتب الاحصاءات الأوروبي” يوروستات” اليوم الثلاثاء.

وقال المكتب ومقره لوكسمبورغ إن معدل البطالة في دول منطقة اليورو التسع عشرة انخفض إلى 0.7 بالمائة من القوى العاملة مقارنة بنسبة 7.1 بالمائة الشهر الماضي، مؤكدا أنه أقل معدل منذ البدء في قياس معدلات البطالة في المنطقة في أبريل/ نيسان 1998.

وبحسب “يوروستات” فإن هذه الأرقام تدل على قوة الانتعاش الاقتصادي وفاعلية مخططات العمل بدوام جزئي المستخدمة للحفاظ على الوظائف أثناء إجراءات الإغلاق بسبب جائحة فيروس كورونا.

وأوضح المكتب أنه تم تسجيل حوالى 13,6 مليون عاطل عن العمل في الاتحاد الأوروبي في كانون الأول/ديسمبر، بينهم 11,5 مليون في منطقة اليورو.

اقرأ أيضا: ألمانيا: قطاع الصناعة لن يعتمد على خط الغاز “نورد ستريم 2” الروسي

وكان التحسّن في مجال التوظيف من سنة لأخرى كبيرا، مع تراجع عدد العاطلين عن العمل بنسبة 7,5 في المئة، ما يعني أن عدد الأشخاص الباحثين عن فرص عمل تراجع بـ1,8 مليون شخص. ويختلف الوضع تماما عما كانت الحال خلال أزمة ديون منطقة اليورو، عندما كافح التكتل لسنوات لخفض البطالة إلى مستويات ما قبل الأزمة.

ويقول المكتب إن انخفاض معدل البطالة من المرجح أن يكون عاملا يزيد من الضغوط التضخمية المرتفعة بالفعل بسبب اختناقات سلسلة التوريد مع سرعة انتعاش الاقتصاد العالمي من الركود الناجم عن الجائحة.

Exit mobile version