فقدان 16 مهاجرا من حطام سفينة قرب جزر الكناري

فقدان 16 مهاجرا من حطام سفينة قرب جزر الكناري

أخبار القارة الأوروبية – إسبانيا

ذكرت السلطات في جزر الكناري الإسبانية، أن الناجين الذين تم إنقاذهم من قارب مطاطي غارق في البحر، ذكروا أن 16 شخصا ما زالوا في عداد المفقودين.

وقالت خدمة الإنقاذ البحري الإسبانية يوم أمس الجمعة نقلا عن شهادات الناجين، إن 58 شخصا كانوا على متن الزورق المطاطي وغادروا من كيب بوجادور- على الساحل الشمالي في إقليم الصحراء الغربية.

يشار إلى أنه تم إنقاذ 41 مهاجرا أحياء، وانتشال جثة واحدة من بقايا الزورق جنوبي جزيرة فويرتيفنتورا يوم الأربعاء، حيث أن الغالبية العظمى ممن تم إنقاذهم كانوا من منطقة المغرب العربي.

في السياق، أكد مسؤولون أن 16 شخصا كانوا على متن الزورق ما زالوا في عداد المفقودين. وقالت خدمة الإنقاذ البحري الإسبانية إن عمليات البحث توقفت بسبب استمرار وصول قوارب مهاجرين أخرى تحتاج للإنقاذ.

جدير بالذكر أن آلاف المهاجرين واللاجئين يغامرون بالقيام برحلة خطيرة عبر المحيط الأطلسي من شمال غرب وغرب إفريقيا إلى جزر الكناري الإسبانية، حيث تحوّل الأرخبيل إلى نقطة انطلاق لكل من يحاول تأمين حياة أفضل أو أكثر أمانا في أوروبا.

إقرأ أيضا: نصفهم قاصرون.. أطباء بلا حدود تنقذ 109 مهاجرين في البحر المتوسط

وكان أكثر من 22 ألف مهاجر تمكنوا من الوصول إلى جزر الكناري العام الماضي بواسطة القوارب، وهو ما يمثل حوالي نصف إجمالي الوافدين غير النظاميين إلى إسبانيا، بحسب الإحصاءات الصادرة عن الداخلية الإسبانية، إلا أنه مع تزايد أعداد الوافدين، ترتفع حصيلة الضحايا.

تجدر الإشارة إلى أنه تم الإبلاغ عن وفاة أو فقدان 1176 شخصا على مسار المحيط الأطلسي إلى جزر الكناري العام الماضي، بحسب مشروع المهاجرين المفقودين التابع للمنظمة الدولية للهجرة، غير أن المشروع يقر بأن تلك الإحصاءات يرجح أن تكون أقل من الواقع.

في المقابل، قالت منظمة “كومينادو فرونتيراس” (الحدود المتحركة)- وهي منظمة إسبانية غير حكومية- إن أكثر من 4 آلاف شخص لقوا حتفهم خلال محاولات الوصول إلى جزر الكناري عام 2021.

Exit mobile version