معهد”إيفو”: طلبيات الإنتاج الصناعي في ألمانيا حاليا الأعلى منذ منذ 53 عاما

أخبار القارة الأوروبية – ألمانيا

كشف بيانات أصدرها معهد”أيفو” الألماني الاقتصادي أمس الخميس، عن ارتفاع قياسي لطلبيات الإنتاج الصناعي في ألمانيا في الوقت الحالي، مؤكدا أنه لم يُسجل منذ 53 عاما وبالتحديد منذ العام 1969.

ويقول المعهد إن هذا الارتفاع قد يجعل حركة الإنتاج في شركات القطاع الصناعي تستمر لفترة غير مسبوقة أيضا، مشيرا إلى أنه أجرى استطلاعا أظهر أن حجم الطلبيات الموجود لدى الشركات يكفي للعمل كمتوسط خلال الـ 6.5 شهر المقبلة.

وتظهر نتائج الاستطلاع أن حجم الطلبيات كبير على نحو خاص لدى شركات تصنيع السيارات والشركات المغذية لها، إذ تتطلب هذه الطلبيات مدة إنتاج قدرتها الشركات بثمانية أشهر.

تلتها شركات تصنيع الآلات بمدة تقدر بـ 6.1 شهر ثم شركات تصنيع أجهزة معالجة البيانات بمدة تقدر بخمسة شهور.

يأتي هذا بعد أن أظهر استطلاع سابق صدر هذا الأسبوع ، أن نحو نصف الشركات في ألمانيا تعتزم زيادة أسعارها خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، إذ ستحمل الشركات الارتفاع المستمر في تكاليف المشتريات على عاتق المستهلك.

اقرأ أيضا: تحذير من انخفاض احتياطيات الغاز في ألمانيا إلى مستوى “مقلق”

ويفترض الاستطلاع أن يبلغ معدل التضخم هذا العام 4%، مؤكدا أنه في جميع قطاعات الاقتصاد ترغب في المتوسط (46% )من الشركات في زيادة أسعارها، وتزداد النسبة في القطاع التجاري.

وبحسب الاستطلاع السابق الذي صدر يوم الاثنين الماضي، فإن أكثر من 60% من تجار الجملة ونحو 58 % من تجار التجزئة يخططون لزيادة الأسعار، بينما كانت نسبة من يخططون لذلك في قطاع الخدمات أدنى من المتوسط، حيث بلغت 41.9 %، مقابل 41.5 % لقطاع البناء.

Exit mobile version