هولندا تحاكم أفغانيا بتهمة ارتكاب جرائم حرب

هولندا تحاكم أفغاني بتهمة ارتكاب جرائم حرب

أخبار القارة الأوروبية – هولندا

يمثل رجل أفغاني يبلغ من العمر 76 عاما أمام القضاء، بتهمة إساءة معاملة معتقلين سياسيين في سجن سيء السمعة في كابول خلال الثمانينيات.

ووجهت المحكمة للرجل اتهاما رسميا بالمشاركة في معاملة غير إنسانية وحرمان من الحرية، حيث يواجه أقصى عقوبة وهي السجن 20 عاما في حال تمت إدانته.

ويقول الادعاء أن المتهم كان قائدا ورئيسا للشؤون السياسية في سجن بل شرخي سيء السمعة في كابول من 1983 حتى 1990 عندما كان آلاف المعارضين للنظام الشيوعي معتقلين فيه لسنوات دون محاكمة عادلة.

من جانبه، ذكر المتهم “عبد الرزاق رفيف” خلال مثوله أمام القضاة في محكمة لاهاي الابتدائية، أن محاكمته جزء من مشكلة خطأ في الهوية، وتعتقد الشرطة أن اسمه الأخير عندما عاش في أفغانستان كان “عارف”، مضيفا “لست الشخص الذي تظنونه”.

بدوره ذكر شاهد في المحكمة، أن السجناء تعرضوا للتعذيب باستمرار وأحيانا صعقوا بالكهرباء وتعرضوا للضرب وقلعت أظافرهم، كما سجنوا أيضا في ظروف غير صحية وسط تكدس، موضحا أنه “لا يمكنك حتى أن تحبس حيوانات في حظيرة بالطريقة التي حبسنا بها فيه.” وفق موقع الأسوشيتدبرس

يشار إلى أن فريق هولندي من المحققين في جرائم الحرب حول العالم، سافر لمقابلة ضحايا وشهود في القضية التي طرحت في هولندا لأن المتهم يحمل الجنسية الهولندية منذ انتقل إلى البلاد عام 2001، على الأرجح باسم مستعار.

وألقي القبض على الأفغاني الأب لخمسة أبناء في منزله بمدينة كيركرادا جنوب هولندا في 2019 وهو قيد الاحتجاز منذ ذلك الوقت.

إقرأ أيضا: هولندا تعتقل 5 نساء مع أطفالهن من داخل سجن في سوريا

في السياق، قال” ميريام بلوم” واحدة من ممثلي الادعاء لموقع الأسوشيتدبرس “نعتقد أنه من المهم للغاية أن يحاكم مرتكبو جرائم الحرب هذه- وهي أخطر جرائم على الإطلاق- في النهاية بغض النظر عن وقت ارتكابها. ولا نريد أن تكون هولندا ملاذا آمنا لمجرمي الحرب، حتى لو وقعت الجرائم منذ زمن طويل وبعيدا للغاية عن هولندا.”

يذكر أن القضية التي جرت أمس الأربعاء ليست الأولى التي تتعامل فيها محاكم هولندية مع جرائم حرب ارتكبت في أفغانستان، ففي 2008، أيدت المحكمة العليا أحكام محاكم أدنى درجة في لاهاي بإدانة ضابطين رفيعي المستوى بالاستخبارات الحربية الأفغانية في تهم تعذيب.

Exit mobile version