لأول مرة بعد أشهر من التوتر.. طائرة عسكرية فرنسية تمر فوق الجزائر

لأول مرة بعد أشهر من التوتر.. طائرة عسكرية فرنسية تمر فوق الجزائر

أخبار القارة الأوروبية – فرنسا

سمحت السلطات الجزائرية، بمرور طائرة عسكرية فرنسية لأول مرة، وذلك بعد أشهر من ‏التوتر بين البلدين.‏

هيئة الأركان العامة للجيوش الفرنسية ذكرت لوكالة “فرانس برس” أن الطائرة التي عبرت سماء الجزائر هي من طراز “إيرباص” (إيه-330 إم آر تي تي)، وفقا لشبكة “سكاي نيوز”.

وأفاد مصدر لوكالة “فرانس برس” أن طلب مرور الطائرة الفرنسية مر عبر السفارة الفرنسية، مثل كل مرة تحلق فيها طائرة فوق أراضي أجنبية، دون أن يحدد مضمون الحمولة التي كانت تحملها الطائرة.

كما، أشارت هيئة الأركان العامة أن “السلطات الجزائرية أبلغتنا أن مرور الطائرة ممكن”.

ويأتي سماح السلطات الجزائرية لفرنسا بمرور إحدى طائراتها العسكرية بعد أن حظلات ذلك منذ شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي مرور الطائرات العسكرية الفرنسية فوق أراضيها، واستدعاء سفيرها في باريس.

يشار إلى أن، الطائرات الفرنسية تحلق بانتظام فوق الأراضي الجزائرية للوصول إلى منطقة الساحل في غرب إفريقيا، حيث يساعد جنودها في محاربة المتمردين الجهاديين كجزء من عملية “برخان”.

إقرأ أيضا: البرلمان الفرنسي يقر قانون تعوض الحركيين الجزائريين

وأعلنت الرئاسة الجزائرية في أكتوبر استدعاء السفير الجزائري من باريس، على خلفية تصريحات “غير مسؤولة” أدلى بها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

واعتبرت الرئاسة في بيان أن التصريحات التي أدلى بها ماكرون حول الجزائر “غير مسؤولة”، لافتة إلى أن الرئيس عبدالمجيد تبون، قرر استدعاء السفير الجزائري بفرنسا للتشاور.

يأتي القرار الجزائري على خلفية تصريحات للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون نشرتها صحيفة “لوموند” حول الذاكرة الفرنسية بالجزائر، الأمر الذي أثار جدلا في ظل أزمة قائمة بين البلدين بسبب خفض باريس عدد التأشيرات الممنوحة للجزائريين.

Exit mobile version