اليونان توقف عشرات المهاجرين غير الشرعيين

اليونان توقف عشرات المهاجرين غير الشرعيين

أخبار القارة الأوروبية – اليونان

أوقف خفر السواحل اليوناني أمس الجمعة، خمسة زوارق قادمة من الساحل التركي وعلى متنها أكثر من 120 شخصاً، ومنعوهم من دخول المياه اليونانية بطريقة غير نظامية في شرقي بحر إيجة.

جاء ذلك في بيان لخفر السواحل اليوناني، قال فيه إنّ زوارق دوريات تابعة للوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل “فرونتكس” ساعدت في العملية، ولم يُسمح لأيّ من المهاجرين على متن الزوارق بالوصول إلى مياه اليونان.

وأضاف البيان، أنّ زوارق خفر السواحل التركية وصلت إلى قبالة ساحل كوس وانتشلت المهاجرين وأعادتهم إلى تركيا بعد ذلك بساعات عدة.

وتُعَدّ جزر شرق بحر إيجة اليونانية وجهة رئيسية للفارين من الفقر أو الصراع في الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا، والساعين إلى حياة أفضل في الاتحاد الأوروبي. وقد خاض نحو مليون شخص هذه الرحلة في خلال أزمة الهجرة في عام 2015.

تجدر الإشارة إلى أن الاتحاد الأوروبي اتفق مع أنقرة عام 2015 على أن تمنع المهاجرين من الوصول إلى الجزر اليونانية وأن تعيد أي شخص يسعى للقيام بذلك.

خفر السواحل الإيطالي يعلن إنقاذ مئات المهاجرين قبالة كالابريا

وكانت تركيا التي تُعَدّ المنافسة الإقليمية اللدود لليونان، التزمت بالحدّ من تدفق المهاجرين الذين يحاولون الوصول إلى سواحل يونانية، لكن على الرغم من ذلك، ما زال الآلاف يخوضون هذه الرحلة المحفوفة بالمخاطر في كلّ عام، مستخدمين زوارق صغيرة لا تصلح للإبحار، الأمر الذي يؤدي عادة إلى وقوع حوادث دامية.

يذكر أن رئيس المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين “فيليبو غراندي”، اتهم أثينا بالقيام بشكل غير قانوني بصد المهاجرين في 540 حالة منذ بداية عام 2020، قائلا إنه يشعر بالقلق جراء التقارير المتكررة والمتسقة القادمة من الحدود البرية والبحرية اليونانية مع تركيا.

من جانبها، تحدثت السلطات اليونانية عن أنها ألقت القبض على خمسة رجال (أربعة سوريين وجزائري) قرب حدود برية شمال شرقي البلاد مع تركيا بعد دخولهم بشكل غير قانوني، وتراوحت أعمار المشتبه بهم ما بين 21 و32 عاما، وفقا لمسؤولين.

Exit mobile version