إسبانيا تطالب المغرب مواجهة الهجرة غير الشرعية

إسبانيا تطالب المغرب مواجهة الهجرة غير الشرعية

أخبار القارة الأوروبية – اسبانيا

طالبت السلطات الإسبانية من المغرب، فتح قنوات تواصل بغية مواجهة موجات الهجرة المكثفة عبر المعبر الحدودية في سبتة ومليلية خلال الأيام الفائتة.

وقال وزير الشؤون الخارجية الإسباني “خوسيه مانويل ألباريس”، إن مدريد على اتصال دائم بالرباط من أجل تصحيح الأوضاع الأمنية بتلك المعابر، مضيفا أن السلطات المغربية تبذل قصارى جهدها للحد من تدفق المهاجرين غير النظاميين إلى سبتة ومليلية.

من جهته قال الباحث في الشأن السياسي الدولي “محمد شقير” إن “إسبانيا لا تستطيع مواجهة أزمة الهجرة لوحدها ما يدفعها إلى ربط الاتصال بالمغرب على الدوام للتنسيق بخصوص العمليات الأمنية المشتركة”، موضحا أن “المغرب يتوفر على الإمكانيات اللازمة لمساعدتها على ذلك”.

كما تحدث شقير في تصريح لجريدة “هسبريس” الإلكترونية، أن “تدفق موجات الهجرة بالثغرين المحتلين يدق ناقوس الخطر لدى مدريد، حيث تسارع إلى طلب مساعدة السلطات المغربية لوقف ذلك”، موضحا أن “مدريد تعيش حالة استنفار بسبب نزوح الأوكرانيين إلى المدن الأوروبية في الأيام المنصرمة”.

اعتقلت 100 عضو.. الشرطة تفكك عصابة تهرب المخدرات من المغرب إلى اسبانيا

الباحث المغربي، أشار إلى أن “توالي عمليات الهجرة بسبتة ومليلية، بالموازاة مع الأزمة الأوكرانية، جعل إسبانيا تستبق أي عملية كبرى في المستقبل، لا سيما أن نجاح العشرات في عبور المدينتين يدفع بقية المهاجرين إلى الرفع من وتيرة عمليات الهجرة غير النظامية”.

وخلص إلى أن “مدريد تنسق مع الرباط بخصوص الملفات الأمنية الشائكة، رغم التوتر الدبلوماسي بين العاصمتين، لأنه ليس من مصلحتهما وقف التعاون في مجال الهجرة غير النظامية”.

يذكر أن نحو 1200 مهاجر، حاولوا صباح الخميس الماضي عبور السياج العالي حول جيب مليلية على الساحل الشمالي للمغرب، ونجح 350 منهم في تحقيق ذلك، كما أعلنت السلطات المحلية الإسبانية.

هذا ويمثل جيبا سبتة ومليلية الحدود البرية الوحيدة بين إفريقيا وأوروبا، ويحاول المهاجرون بشكل متكرر دخولهما بشكل غير قانوني على أمل الوصول إلى الاتحاد الأوروبي سعيا إلى حياة أفضل.

Exit mobile version