سكان مدريد يجمعون زيت الطعام المستعمل لإعادة تدويره

سكان مدريد يجمعون زيت الطعام المستعمل لإعادة تدويره

أخبار القارة الأوروبية – اسبانيا

دعا مجلس مدينة مدريد الإسبانية سكان المدينة لوضع زجاجات زيت الطعام المستخدم في حاويات أمام المنازل من أجل إعادة تدويره مع وضع غرامات تصل لأكثر من 700 يورو لمن ينتهك القرار .


القرار سيدخل حيز التنفيذ نهاية العام الجاري، وذلك في ظل ارتفاع أسعار الزيوت في الآونة الأخيرة على خلفية استمرار الحرب في أوكرانيا، وأيضا للحفاظ على البيئة، وسيتم تجميع الحاويات المليئة بالزيت المستخدم من الساعة 10 مساء حتى الساعة 8 صباحا.

مجلس مدينة مدريد أوضح في بيان: “كل لتر من الزيت المستعمل يتم إلقاؤه في الحوض يمكن أن يلوث ما يصل إلى 1000 لتر من مياه الشرب، و لتجنب هذا الموقف، اتخذ مجلس مدينة مدريد إجراءً لتسهيل إعادة تدويره بشكل صحيح على المواطنين دون مغادرة المنزل: تثبيت الحاويات فى المجتمعات الكبيرة (أكثر من 100 منزل)، لأول مرة، سيُطلب من السكان إعادة تدوير الزيت المستخدم في هذه الحاويات، والتي ستكون موجودة داخل المباني.

اقرأ أيضا: نقص شديد.. التغير المناخي يهدد إنتاج زيت الزيتون في اسبانيا

” بورجا كارابانتي”، مندوب البيئة فى مجلس مدينة مدريد صرح بأنه: “فصل الزيت ليس بالأمر السهل، عليك تخزينه في زجاجة، ونقله إلى نقطة نظيفة، وما نريده هو أن يحصل عليه المواطنون في المنزل لتسهيل عملية فصل النفايات”.

وأضاف “إذا لم يمتثل السكان لهذا الإجراء، فسيواجهون مخالفة بسيطة، مع غرامة تصل إلى 750 يورو، و هذا هو ما تم تضمينه في مرسوم التنظيف وإدارة النفايات والاقتصاد الدائري الجديد لمجلس مدينة مدريد، والذى من المتوقع الموافقة النهائية عليه بحلول نهاية هذا العام.

وأشارت قناة انتينا الإسبانية إلى أن اسعار عباد الشمس في اسبانيا ارتفع بنسبة 200% بسبب الازمة الروسية الأوكرانية، مع نقص الموجود في زيت عباد الشمس ودفع الحكومة إلى محاولة زيادة إنتاجها.

كما يعتبر الزيت النباتي من المخلفات شديدة التلوث، خاصة في المدن الكبيرة، فيما أكد “أندريس فيلاسكو”، عضو المعهد الإسباني للهندسة “إن الزيت يجعل معالجة المياه العادمة أمرًا صعبًا، ويمكن أن يسبب مشاكل في محطات المعالجة”.

Exit mobile version