نقص شديد.. التغير المناخي يهدد إنتاج زيت الزيتون في اسبانيا

نقص شديد.. التغير المناخي يهدد إنتاج زيت الزيتون في اسبانيا

أخبار القارة الأوروبية – اسبانيا

تواجه إسبانيا تداعيات تغير المناخ والجفاف الذي أصاب البلاد في شهور الصيف وتسبب في نقص إنتاج الزيتون بنحو النصف، وهو ما انعكس على ارتفاع الأسعار.

إنتاج زيت الزيتون في مقاطعة الأندلس انخفض بنسبة 49.1% مقارنة بالعام الماضي، بعد إن وصل إلى 587 ألف طن، وهو ما سيؤثر سلبا على الحالة الاقتصادية للبلاد.


ث

إسبانيا هي أكبر منتج لزيت الزيتون في العالم، حيث استحوذت على أكثر من خمسي الإمدادات العالمية العام الماضي، وفقًا للمجلس الدولي للزيتون، فيما تعد اليونان وإيطاليا والبرتغال أيضا من كبار المنتجين.

ويدفع المستهلكون بالفعل المزيد مقابل زيت الزيتون، ارتفعت أسعار التجزئة في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي بنسبة 14٪ هذا العام حتى يوليو، لكن المنتجين والمشترين قالوا إن الأسعار من المتوقع أن ترتفع أكثر في الأشهر المقبلة.

اقرأ أيضا: مزارعو الزيتون يعانون من تأثير التغييرات المناخية في اسبانيا

المزارعون أطلقوا على هذا الموسم “الموسم الأسود ” لزيت الزيتون، حيث أنه نقص الإنتاج وارتفاع الأسعار ليست المشاكل الوحيدة التي واجهت زيت الزيتون، فقد تم اغلاق العديد من المصانع التي تنتج زيت الثقل من الزيتون ، وذلك لاعتماد هذه المصانع على الغاز الذى ارتفع بشكل كبير في ظل أزمة الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

ويعتمد إنتاج زيت الزيتون على التوقيت بشكل كبير، تبدأ الأشجار في التبرعم في شهر مارس قبل أن تفتح الأزهار في شهر مايو، ينمو الزيتون خلال أشهر الصيف قبل الحصاد في الخريف.

 

Exit mobile version