أسعار الخام تقفز بعد حظر واشنطن للواردات النفطية الروسية

أخبار القارة الأوروبةي – اقتصاد

بعد أن أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن حظر واردات النفط من روسيا إلى الولايات المتحدة، في أحدث توسعة للعقوبات الأمريكية على موسكو ردا على استمرار عملياتها العسكرية في أوكرانيا، قفزت أسعار النفط لتلامس 133 دولارا لخام برنت القياسي مساء الثلاثاء،

وارتفعت عقود خام برنت، تسليم مايو/ايار، 9.72 دولارات أو بنسبة 7.89 بالمئة، إلى 132.93 دولار للبرميل.

كما قفزت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي، تسليم أبريل/نيسان، 9.27 دولار أو بنسبة 7.78 بالمئة، إلى 128.69 دولار للبرميل.

ووصل سعر برنت، أمس لفترة قصيرة إلى 139 دولار للبرميل في حين وصل خام غرب تكساس الوسيط إلى 130 دولار للبرميل.

وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلن بايدن في كلمة متلفزة حظر واردات النفط الروسية إلى الولايات المتحدة، وقال إن “القرار اتخذ بالتشاور مع حلفائنا”.

ورغم إقراره بعدم قدرة بعض حلفاء الولايات المتحدة، خصوصا في أوروبا، على حظر وارداتها من النفط الروسي، إلا انه قال “نعمل معهم على حل طويل الأمد لتقليل الاعتماد على روسيا في إمدادات الطاقة”.

وقال بايدن في كلمة ألقاها من البيت الأبيض “الولايات المتحدة تستهدف الشريان الرئيسي للاقتصاد الروسي.. لن نشارك في دعم حرب بوتين”.

وذكر بايدن أن الحرب في أوكرانيا ستسبب ارتفاعا إضافيا في أسعار البنزين، لكنه حذر صناعة النفط والغاز من زيادات مفرطة وتفوق الحد في الأسعار.

اقرأ أيضا: سلسلة “ماكدوناليز” الأمريكية تغلق 850 مطعما في روسيا

كما تعتزم بريطانيا اتخاذ إجراء مماثل للإجراء الأمريكي، حيث أعلنت حظرا على واردات النفط الروسي اليوم الثلاثاء، إلا أنها ستسمح بدخول واردات الغاز الطبيعي والفحم من روسيا.

ولن تشارك في الحظر دول أوروبية أخرى تعتمد بشكل كبير على أنواع الوقود الروسي. ولم يتضح بعد مدى تأثير خطوة بايدن، بما في ذلك الاستثناءات والتأثير على الشحنات التي غادرت روسيا بالفعل

وتشكل واردات الولايات المتحدة من النفط من الروسي نحو 10% من إجمالي وارداتها النفطية البالغة حوالي 6 ملايين برميل يوميا، وفق أحدث بيانات لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

Exit mobile version