أسوشييتد برس: بايدن سيعلن اليوم حظر واردات النفط الروسية

أخبار القارة الأوروبية – اقتصاد

ذكرت وكالة “أسوشييتد برس” الأمريكية بأن رئيس الولايات المتحدة جو بايدن من المقرر أن يعلن الثلاثاء، حظر واردات النفط الروسية.

وفي حال أصدرت الإدارة الأمريكية هذا القرار سيكبد الاقتصاد الروسي خسائر فادحة ردا على حرب أوكرانيا، لكن في الوقت نفسه سترتفع أسعار النفط إلى أرقام قياسية.

ونقلت الوكالة الأميركية نقلا عن مصدر مطلع لم تسمه، أنه من المقرر أن يعلن بايدن عن هذا القرار، في وقت لاحق الثلاثاء.

وفي وقت سابق، قال البيت الأبيض إن بايدن سيتحدث الثلاثاء ليعلن عن “إجراءات لمواصلة محاسبة روسيا على حربها غير المبررة على أوكرانيا”.

وتأتي الخطوة بعد مناشدات من الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي للولايات المتحدة والمسؤولين الغربيين بقطع واردات الطاقة من روسيا.

وحافظت صادرات الطاقة على تدفق النقد إلى روسيا على الرغم من القيود الشديدة على قطاعها المالي.

وستتخذ واشنطن قرارها بمفردها، لكن بالتشاور مع الحلفاء الأوروبيين الذين يعتمدون أكثر على إمدادات الطاقة الروسية، وفق أسوشييتد برس.

اقرأ أيضا: بشكل عاجل.. الاتحاد الأوروبي يدرس طلبات عضوية 3 دول جديدة

ويمثل الغاز الطبيعي القادم من روسيا ثلث استهلاك أوروبا من الوقود الأحفوري، غير أن الولايات المتحدة لا تستورد الغاز الطبيعي الروسي.

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن حوالي 8% من واردات امريكا من النفط والمنتجات المكررة، أو حوالي 672 ألف برميل يوميا، جاءت من روسيا العام الماضي.

لكن دول الاتحاد الأوروبي تعتمد بشكل كبير على الغاز الروسي، لاسيما أن روسيا التي استهلكت 17% من الحجم العالمي للغاز في عام 2021، غطّت حوالي 40% من الطلب داخل أوروبا الغربية.

Exit mobile version