الأمم المتحدة تصدر حصيلة القتلى المدنيين في أوكرانيا وتتهم موسكو باستخدام قنابل عنقودية

CRIMEA, RUSSIA - FEBRUARY 24, 2022: Tanks move across the town of Armyansk, northern Crimea. Early on February 24, President Putin announced a special military operation to be conducted by the Russian Armed Forces in response to appeals for help from the leaders of the Donetsk and Lugansk People's Republics. Sergei Malgavko/TASS (Photo by Sergei MalgavkoTASS via Getty Images)

أخبار القارة الأوروبية – متابعات

أصدرت الأمم المتحدة حصيلة القتلى المدنيين منذ بداية الغزو الروسي على أوكرانيا، متهمة القوات الروسية بقصف المناطق المأهولة بالسكان بالقنابل العنقودية.

وقالت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية، روز ماري ديكارلو، خلال جلسة طارئة لمجلس الأمن مساء اليوم الجمعة، حول الأزمة الأوكرانية الروسية، إن :”ضحايا الغزو الروسي لأوكرانيا بلغ ما مجموعه 1546 ضحية مدنية، بما في ذلك 564 قتيلاً و 982 جريحًا، وذلك منذ بداية الغزو في 24 فبراير/شباط الماضي وحتى اليوم”.

وأضافت: “عدد اللاجئين الأوكرانيين وصل إلى 2.5 مليون شخص والرقم يزداد كل يوم”، مشيرة إلى أن “المفوضية السامية لحقوق الإنسان تلقت تقارير موثوقة عن استخدام القوات الروسية ذخائر عنقودية في أوكرانيا بما في ذلك المناطق المأهولة”.

وشددت على “التزام الأمم المتحدة بسيادة أوكرانيا واستقلالها وسلامتها الإقليمية، داخل حدودها المعترف بها دوليا يجب أن نفعل كل ما في وسعنا لإيجاد حل وإنهاء هذه الحرب الآن”.

اقرأ أيضا: وزارة الدفاع الروسية تتهم واشنطن بمحاولة نشر أمراض بيولوجية عبر الطيور

وذكرت أنه : “حتى 10 مارس/ آذار الجاري، تحققت منظمة الصحة العالمية من 26 هجوماً على المرافق الصحية والعاملين الصحيين وسيارات الإسعاف، مما أدى لمقتل 12 شخصا وإصابة 34 آخرين”.

وحذرت من مواصلة القوات الروسية “عملياتها الهجومية ومحاصرة عدة مدن في جنوب وشرق وشمال أوكرانيا، وهناك حشد كبير من القوات الروسية على طول عدة طرق للعاصمة كييف”.

وأفادت بأن “سقوط معظم الضحايا المدنيين المُسجلين، ومن بينهم أطفال، نتج عن أسلحة متفجرة ذات نطاق تأثير واسع، بما في ذلك المدفعية الثقيلة وأنظمة الصواريخ متعددة الإطلاق، والضربات الصاروخية والجوية”.

Exit mobile version