حلف “الناتو” يحذر موسكو من استخدام أسحلة كيميائية في حربها بأوكرانيا

أخبار القارة الأوروبية- بروكسل

حذر حلف شمال الأطلسي من إمكانية استخدام روسيا للسلاح الكيميائي في الحرب التي تخوضها حاليا في أوكرانيا.

ونقل عن “ينس ستولتنبرغ” الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو” قوله إن الحلف من استخدام روسيا أسلحة كيميائية في أوكرانيا وإلقائها اللوم على الجانب الآخر لخلق ذريعة للهجمات، محذرا القوات الروسية من الإقدام على ذلك.

كلام ستولتنبرغ جاء مؤتمر صحفي عقده، اليوم الثلاثاء، قبيل انعقاد اجتماع استثنائي لوزراء دفاع دول “الناتو” في مقر الحلف ببروكسل غدا الأربعاء، شدد خلاله على أن “روسيا تقدم الآن مزاعم سخيفة بأن هناك مختبرات بيولوجية وأسلحة كيميائية في أوكرانيا، هذه كذبة أخرى، نشعر بالقلق من أن موسكو قد تجري عملية مضللة، تشمل احتمال استخدام أسلحة كيماوية”.

اقرأ أيضا: أطباء سوريين يصلون إلى أوكرانيا لبدء جهود الإغاثة الطبية

ودعا موسكو إلى عدم استخدام الأسلحة الكيميائية، مشيرا أن روسيا استخدمتها سابقا لقتل المعارضين السياسيين كما سهلت استخدامها عدة مرات من خلال دعمها النظام السوري، مؤكدا أن هناك 100 ألف من الجنود في حالة تأهب قصوى في جميع أنحاء الحلف في الوقت الحالي، لافتا إلى وجود 100 ألف جندي أمريكي في أوروبا.

من جهة ثانية، ارتفع عدد اللاجئين الأوكرانيين الفارين من بلادهم بسبب الحرب إلى نحو 3 مليون شخص، بحسب ما أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين اليوم الثلاثاء، من بينهم 1.83 مليون في بولندا لوحدها.

Exit mobile version