يونيسف: 1.5 مليون طفل أوكراني أصبحوا لاجئين منذ بداية الحرب

أخبار القارة الأوروبية – جنيف

تستمر المأساة الأوكرانية منذ بداية الغزو الروسي قبل 25 يوما، حيث كان الأطفال الضحية الأولى لهذه الحرب، وفقا ما أكدته الأمم المتحدة

وقالت منظمة الطفولة ” يونيسف” التابعة للأمم المتحدة اليوم الأحد، إن 1.5 مليون طفل على الأقل أصبحوا لاجئين بسبب العملية العسكرية الروسية ضد بلادهم.

ونقل عن “جو إنجلش” المتحدث باسم المنظمة تأكيده أن “مليون ونصف مليون طفل على الأقل أصبحوا لاجئين بسبب الغزو الروسي غير المبرر لأوكرانيا”، مضيفا أن “3.3 ملايين قاصر آخرين هم نازحون حاليا داخل البلاد، وكل واحد من هو طفل مزقت حياته وانقلب عالمه رأسا على عقب “.

وكان “جيمس إلدر” وهو متحدث آخر باسم ” يونيسف” قد قال في بيان أمس الأول الجمعة، إن “أكثر من 75 ألف طفل أوكراني بشكل متوسط يصبحون لاجئين كل يوم منذ بداية الحرب، وهذا الرقم صادم فهو يعني أن كل دقيقة يفر 55 طفلا من بلادهم، أي أن طفلا أوكرانيا يصبح لاجئا كل ثانية تقريبا منذ بداية الحرب”.

وأكد أن أزمة اللاجئين الأوكرانيين غير مسبوقة منذ الحرب العالمية الثانية، محذرا من أن “الأطفال الأوكرانيين الذين يصلون إلى البلدان المجاورة، مثل جميع الأطفال الذين طردوا من منازلهم بسبب الحرب والصراع، معرضون بشكل كبير لخطر الانفصال الأسري والعنف والاستغلال الجنسي والإتجار بالبشر”.

اقرأ أيضا: الأمم المتحدة تكشف عن أعداد اللاجئين الأوكرانيين

وذكر أن “لا شيء يبرر الهجمات على المدنيين”، لافتا إلى أنه “مع احتدام الحرب في أوكرانيا، يتم استهداف مرافق الرعاية الصحية، مما يعني إصابة وقتل المرضى، بما في ذلك النساء الحوامل والأطفال”.

إلى ذلك، قالت المنظمة الأممية، إن منذ بداية الحرب قُتل ما لا يقل عن 150 طفلاً وأصيب 160 آخرون .

Exit mobile version