الدنمارك تحذر من خطر توقف واردات الطاقة الروسية

الدنمارك تحذر من خطر توقف واردات الطاقة الروسية

أخبار القارة الأوروبية – الدنمارك

حذرت حكومة الدنمارك اليوم الاثنين، من أن توقف واردات الطاقة الروسية قد يعني تعرض اقتصادها لخطر الركود التضخمي، وهو حالة نادرة يتعطل فيها النشاط الاقتصادي ويظل معدل التضخم مرتفعا.

وزارة المالية قالت في بيان إن سيناريو أسوأ حالة يفترض أن ثقة المستهلك والشركات ستتآكل ومع وقف تدفقات النفط والغاز الروسي، فقد يفشل الناتج المحلي الإجمالي في النمو هذا العام ويصل التضخم إلى 5.5%.

وأصدرت هذه التوقعات في أول نظرة مستقبلية من هذا القبيل لإحدى دول الشمال الأوروبي منذ بدء العملية الروسية الخاصة في أوكرانيا، والتي أثارت مخاوف في جميع أنحاء أوروبا بشأن الركود التضخمي، بحسب “بلومبيرغ”.

كما، حذر مراقبون في وقت سابق من أن الدنمارك تتعرض لخطر الإنهاك بعد أن واجه اقتصادها، الذي نجا من الوباء بشكل أفضل من نظرائه في العالم المتقدم، نقصا في العمالة وضغوطا في الأجور وأسرع تضخم منذ 33 عاما.

إقرأ أيضا: صحيفة: بروكسل قد تحظر إمدادات الطاقة الروسية إذا استمرت موسكو في حربها

وقال وزير المالية “نيكولاي وامن” للصحفيين: “الأزمة لن تسحب البساط من تحت الاقتصاد الدنماركي، لكن الغزو الروسي الوحشي لأوكرانيا سيكون له تأثير سلبي على النمو”. عندما سئل عما إذا كانت الدنمارك تتجه نحو الركود التضخمي، قال إنه يأمل ألا يحدث ذلك، لكنه لا يستطيع ضمان أي نتائج.

على النقيض من ذلك، قللت رئيسة البنك المركزي الأوروبي “كريستين لاغارد” من شأن هذه المخاوف في وقت سابق اليوم، وتوقعت نمو الاقتصاد “حتى في أسوأ السيناريوهات كآبة”.

Exit mobile version