جامايكا تعرب عن رغبتها بالاستقلال عن المملكة المتحدة

رئيس وزراء جامايكا "أندرو هولنس"

أخبار القارة الأوروبية – بريطانيا

أعرب رئيس وزراء جامايكا “أندرو هولنس”، رغبة بلاده بالاستقلال عن المملكة المتحدة، مضيفا أنه يريد أن يعالج القضايا المعلقة، بعد يوم من مطالبة محتجين المملكة المتحدة بدفع «تعويضات عن العبودية».

جاء ذلك خلال زيارة أجراها الأمير البريطاني “وليام” وزوجته “كيت”، تستمر أسبوعاً لمستعمرات بريطانية سابقة في منطقة الكاريبي، ألقى خلالها كلمة لم يتطرق فيها لدعوات منادية باستقلال البلاد عن التاج البريطاني.

وقال “هولنس” أثناء التقاط صور مع وليام وكيت: «هناك أمور عالقة هنا كما ترون»، مضيفا «لكن جاميكا كما سترون بلد فخور للغاية، ونحن نمضي قدماً، ونعتزم تحقيق طموحنا الحقيقي بأن نصبح بلداً مستقلاً ومتطوراً على نحو كامل ويتسم بالرخاء».

يذكر أن العشرات تجمعوا أمام المفوضية السامية البريطانية في كينجستون، وأنشدوا ورفعوا لافتات تطالب بريطانيا «بالاعتذار عن العبودية».

إقرأ أيضا: استفتاء ثالث في جزر كاليدونيا للاستقلال عن فرنسا

وكانت حكومة جامايكا، ذكرت في العام الماضي، أنها «ستطالب بريطانيا بتعويض عن النقل القسري لنحو 600 ألف إفريقي للعمل في مزارع قصب السكر والموز التي حققت ثروات للبريطانيين ملّاك العبيد».

يشار إلى أن هذه الزيارة تأتي بعد أربعة أشهر من إعلان باربادوس استقلالها كجمهورية عن التاج البريطاني، وهي خطوة بدأت جامايكا تدرسها.

Exit mobile version