الأمم المتحدة: نحو نصف سكان أوكرانيا يعانون من نقص المواد الغذائية

أخبار القارة الأوروبية – جنيف

بعد دخول الحرب الروسية ضد أوكرانيا شهرها الثاني، فإن نحو نصف سكان البلاد باتوا يعانون في الحصول على الغذاء.

وقال “برنامج الأغذية العالمي” التابع لمنظمة الأمم المتحدة اليوم الجمعة، إن 45% من سكان أوكرانيا قلقون من عدم العثور على ما يكفي من الغذاء جراء الحرب التي شنتها روسيا.

جاء ذلك على لسان المتحدث باسم البرنامج تومسون فيري، خلال مؤتمر صحفي عقده في مكتب الأمم المتحدة بمدينة جنيف السويسرية للحديث عن التطورات في أوكرانيا.

وأكد “فيري” أن واحدا من كل خمسة أشخاص في أوكرانيا يقللون وجباتهم بسبب صعوبة الحصول على المواد الغذائية، ويأكل البالغون أقل للاحتفاظ بالطعام لأطفالهم، مشيرا إلى تعطل سلسلة الإمدادات الغذائية في الأراضي الأوكرانية، على خلفية استهداف عدد كبير من الشاحنات والقطارات والمطارات، وانتهاء السلع في المحلات.

وشدد على أن الوضع سيئ أكثر من حيث الوصول إلى الغذاء في مدينة ماريوبول المحاصرة من الجيش الروسي، وقد أوشك مخزون الماء والغذاء على النفاد.

المتحدث أضاف بالقول “لا يُسمح بدخول المساعدات الإنسانية إلى المدينة منذ 24 فبراي الماضي (تاريخ بدء الهجوم العسكري الروسي)”، منوها إلى أن “برنامج الأغذية العالمي” سرّع مساعداته لأوكرانيا، ويخطط لتوزيعها على 1.2 مليون شخص في أسبوعين، و2.4 مليون شخص في غضون شهر.

اقرأ أيضا: “زيلينسكي” يعلن عن اختطاف أكثر من ألفي طفل أوكراني منذ بداية الحرب الروسية

في سياق متصل، أعلنت الأمم المتحدة الجمعة، مقتل 1081مدنيا على الأقل وإصابة 1707 آخرين في أوكرانيا، جراء الهجمات الروسية عليها.

وقال مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين في بيان، أن 3 ملايين و725 ألفا و806 أوكرانيين لجأوا إلى بلدان مجاورة، أكثر من نصفهم إلى بولندا خلال الفترة بين 24 فبراير/ شباط الماضي و24 مارس/أذار الحالي.

وأشارت إلى لجوء مليونين و206 آلاف و119 أوكرانيا إلى بولندا، و572 ألفا و754 إلى رومانيا، و376 ألفا و748 إلى مولدوفا، لافتة إلى أن مئات الآلاف من الذين عبروا نحو دول الجوار، توجهوا بعدها إلى بلدان أوروبية أخرى.

Exit mobile version