السبت أول أيام شهر رمضان في أوروبا ومعظم الدول العربية

أخبار القارة الأوروبية – متابعات

يبدأ شهر رمضان المبارك لعام 1443 هـ (2022) يوم غدٍ السبت، الموافق 2 نيسان/ أبريل الجاري، في جميع الدول الأوروبية و في كل من تركيا والسعودية وقطر والكويت والإمارات والبحرين واليمن والعراق وفلسطين ولبنان ومصر والسودان وليبيا.

وأعلن الديوان الملكي السعودي، أن السبت هو غرة شهر رمضان المبارك لعام 1443هـ، كما أعلنت وزارة الأوقاف القطرية أن السبت 2-4-2022م هو أول أيام شهر رمضان المبارك لعام 1443هـ.

بدورها، أعلنت هيئة الرؤية الشرعية الكويتية، أن السبت هو أول أيام رمضان في الكويت، كما أعلنت البحرين والإمارات أن السبت 2-4-2022م هو أول أيام شهر رمضان المبارك لعام 1443هـ.

ذلك أعلنت مصر أن غدا السبت أول أيام شهر رمضان، بعد إعلان دار الإفتاء ثبوت رؤية هلال الشهر الكريم.

وقالت اللجنة المكلفة بتحري هلال رمضان في الإمارات إن يوم غد السبت هو أول أيّام الشهر الكريم، وذلك بعد ثبوت رؤية الهلال.

أيضا أعلنت لجنة تحري رؤية هلال رمضان بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية، أن اليوم الجمعة الموافق 1 أبريل، هو المتمم لشهر شعبان، وأن يوم غد السبت الموافق 2 أبريل/ نيسان هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

في المقابل أعلنت اليابان وإندونيسيا وماليزيا وسلطنة عمان والأردن عدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان المبارك، وعليه يكون يوم غد السبت المتمم لشعبان، ويوم الأحد أول أيام رمضان في هذه الدول.

اقرأ أيضا: صلاة التراويح في مسجد آيا صوفيا للمرة الأولى منذ 88 عاما

وسبق أن أعلن المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث في وقت سابق الشهر الماضي، أنه وفقا للحسابات الفلكية فإن يوم السبت الثاني من نيسان/ أبريل سيكون درة شهر رمضان المبارك، وهو إعلان مماثل للمجلس الفرنسي للديانة الإسلامية الذي أكد الثاني من نيسان/ أبريل هو أول أيام رمضان.

وفي تركيا يبدأ رمضان السبت، وفق تقويم فلكي أُعلن في وقت سابق، حيث تعتمد عليه البلاد لتحديد جميع المواسم والأعياد والمناسبات الدينية منذ عدة سنوات.

Exit mobile version