ارتفاع أسعار المباني الجديدة بشكل حاد في ألمانيا

أخبار القارة الأوروبية – ألمانيا

ارتفعت أسعار المباني السكنية التقليدية الجديدة بشكل حاد بلغت 14.3% على أساس سنوي وفق ما أكده مكتب الإحصاء الاتحادي في تقرير أصدره أمس الجمعة.

وأشار المكتب إلى أنه في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، سجلت أسعار المباني الجديدة ارتفاعا مماثلا تقريبا 14.4 % وأدى الطلب الكبير على مواد البناء، مثل الأخشاب والصلب والمواد العازلة، في الأسواق العالمية إلى ارتفاع الأسعار منذ فترة طويلة.

وقال المكتب إن تكلفة أعمال النجارة والبناءات الخشبية ارتفعت بمعدل أعلى من المتوسط في تشرين الثاني /نوفمبر الماضي، مع ارتفاع الأسعار 33.9 % بسبب زيادة الطلب على أخشاب البناء في الداخل والخارج.

ويتوقع الاتحاد المركزي الألماني لقطاع البناء ارتفاع أسعار البناء في ألمانيا مرة أخرى هذا العام، حتى قبل حرب أوكرانيا، كان من غير الممكن الحصول على بعض المواد الخام مثل فولاذ البناء أو الخشب أو النحاس إلا على نحو متأخر وبأسعار مرتفعة.

وقال المدير العام للاتحاد الألماني المركزي لقطاع البنا “فيليكس باكليبا” في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية : “الحرب الروسية على أوكرانيا لها تأثير أكبر بكثير على قطاع البناء الألماني مما كان مفترضا”، موضحا على سبيل المثال، أن أسعار الحديد والخرسانة لرصف الطرق، وكذلك أسعار الأخشاب، قد زادت بشكل كبير.

وأضاف : “على غرار إمدادات الطاقة، نرى أنه يتعين علينا أن نصبح أقل اعتمادا على المنتجات من روسيا”، مشيرا إلى أن هذا يشمل، على سبيل المثال، التفكير أكثر في استخدام المواد الخام المحلية.

وأكد بالقول: “لدينا الكثير في بلادنا، لكننا لا نرغب في استخراجها. من مسؤول المنطقة الذي يود أن يأذن بحفر الجبس أو الرمل والحصى في منطقته؟ سيتعين علينا التحدث أكثر عن ذلك”.

اقرأ أيضا: تداعيات الحرب الأوكرانية تزيد معاناة الجالية العربية في فرنسا

كما شدد باكليبا على أن هناك حاجة ماسة إلى إجراء مناقشة جديدة حول إنشاء مناطق تجارة حرة في البلدان الديمقراطية، وقال في هذا الصدد: “نحن بحاجة إلى مناطق تجارة حرة كبيرة حتى نكون أقل عرضة للخطر وعرضة للصراعات مع روسيا – والصين – في المستقبل”.

وأضاف أن “إعادة استخدام مواد البناء ليس فقط موضوعا رئيسيا من منظور حماية المناخ، بل أيضا لتوفير التكاليف”.

Exit mobile version